اقتصاد

سيناريو الدولار في لبنان…توقعوا هذا الاجراء المصرفي قريباً جداً

المصدر: لبنان 24

أكد مرجع مصرفي مطلع “ان المصارف ستعمد في الفترة المقبلة إلى اجراء مزيد من القيود على سحوبات” الكاش بالليرة”، نتيجة القيود الاضافية التي يتخذها مصرف لبنان لارغام الناس عن الاستعاضة عن “الكاش “بالدفع بالبطاقات.

لكن المرجع قال “البطاقات المصرفية لن تحل المشكلة فحتى محطات البنزين ترفض الدفع بالبطاقة وتشترط “الكاش”، مما يعني ان التعقيدات ستزداد”.

وقال المرجع ان حديث حاكم “المركزي” عن تسديد جزء من الودائع بالدولار في نهاية حزيران يندرج في اطار  تخفيف الضغط على المصارف نتيجة تهافت المودعين على سحب مبالغ من ودائعهم على سعر 3900 ليرة لبنانية، مما فاقم ازمة” الكاش”.

يشهد سعر الدولار تقلبات مستمرة في السوق الموازية في وقتٍ لا توجد أي أجواء اقتصادية تؤمن انخفاضاً وفعلياً لقيمته. 

وخلال الأيام القليلة الماضية، شهد الدولار قفزة تدريجية، حتى وصل يوم أمس إلى حدود الـ13150 ليرة لبنانية في السوق الموازية. إلا انه بعد شيوع أنباء عن “تحرك إيجابي في الملف الحكومي”، سجل الدولار تراجعاً حتى وصل مساء اليوم إلى سعر تراوح بين 12625 و 12675 ليرة لبنانية، وذلك بعدما سجل خلال فترة ما بعد الظهر سعراً تراوح بين 12825 و 12875 ليرة لبنانية.


وفعلياً، فإن ما تشهده السوق الموازية هو مضاربة كبيرة، إذ يعمد صرافون إلى رفع سعر الدولار تبعاً للأجواء السياسية القائمة في البلد، علماً أنه ما من معطيات واضحة ومؤكدة عن كتلة الدولارات الموجودة في الداخل اللبناني. 

ولهذا، فإن سيناريو الدولار للأيام المقبلة محكوم بالتطورات خصوصاً على صعيد تشكيل الحكومة، وذلك وفقاً للتالي:
1- في حال نجحت المساعي لتأليف حكومة، فإن الدولار في السوق الموازية سيشهد هبوطاً سريعاً، وهذا رهنٌ بما تكشفه مجريات الأحداث.

2- في حال تعطلت المساعي، فإن الدولار سيشهد قفزة كبيرة بشكل سريع، كما أن أي تعطيل إضافي للحلول سيساهم في ارتفاعٍ إضافي بسعر العملة الخضراء.

وفي ما خص منصة “صيرفة”، فإنها حتى الآن لم تستطع لجم التلاعب بسعر الدولار في السوق الموازية، في وقت يعول بعض الخبراء عليها ويعتبرون أن آثارها ستظهر تباعاً وليس بشكل سريع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى