اقتصاد

الحرب الروسية الأوكرانية تصعد بالبلاديوم والذهب للقمة… هل حان وقت الشراء؟

Agencies

تشهد أسعار السلع والمعادن قفزة ضخمة على خلفية النزاع الروسي الأوكراني والعقوبات الاقتصادية المفروضة ضد موسكو.

وقفز سعر البلاديوم بنحو 6% اليوم الإثنين، بعد أن تزايدت المخاوف المتعلقة بإمدادات المعدن المستخدم في صناعة السيارات مع فرض الغرب عقوبات جديدة على روسيا، كما ارتفع سعر الذهب بأكثر من 1% بعد أن وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرادع النووي في حالة تأهب.

سعر البلاديوم
وقفز سعر البلاديوم 5.8% إلى 2503.41 دولار بحلول الساعة 0605 بتوقيت جرينتش بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ يوليو/تموز 2021 عند 2711.18 دولار الأسبوع الماضي ويوشك على تسجيل مكاسب شهرية للشهر الثالث على التوالي.

وتحركت الولايات المتحدة وحلفاؤها السبت الماضي، لمنع بنوك روسية معينة من الدخول على نظام سويفت العالمي للمدفوعات المالية بين البنوك وهو ما يقول متعاملون ومحللون إنه قد يعطل صادرات روسيا من جميع السلع الأولية من النفط إلى الحبوب.
وشركة نورنيكل الروسية هي أكبر مورد للبلاديوم في العالم، أكبر منتج للنيكل المكرر في العالم، أكبر منتج للبلاديوم في العالم ومنتج رئيسي للبلاتين.
وأنتجت الشركة 2.6 مليون أوقية من البلاديوم العام الماضي أو 40% من إنتاج المناجم العالمي و641 ألف أوقية من البلاتين أو حوالي 10% من إجمالي إنتاج المناجم.

ووفقًا لرويترز فإن الشركة أنتجت 193 ألف طن من النيكل في عام 2021 أو حوالي 7% من إنتاج المناجم العالمي المقدر بـ 2.7 مليون طن.

توقع بنك “جولدمان ساكس”، اليوم الإثنين ارتفاع أسعار السلع المستهلكة التي تعتبر روسيا منتجًا رئيسيًا لها، وهذا يشمل النفط والغاز والألمنيوم والبلاديوم والنيكل والقمح والذرة”.

وقال البنك: “إن التصعيد الأخير مع روسيا يخلق مخاطر تضخمية مصحوبة بركود تضخمي واضح على الاقتصاد الأوسع، مدفوعة بارتفاع أسعار الطاقة، مما يعزز قناعتنا بارتفاع أسعار الذهب في الأشهر المقبلة وسعرنا المستهدف البالغ 2150 دولارًا للأونصة”.

أسعار الذهب اليوم
وارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 1.1% إلى 1909.16 دولار للأوقية (الأونصة) مرتفعا بنحو 6% حتى الآن هذا الشهر فيما قد يصبح أعلى أداء شهري منذ مايو/أيار 2021.
وانخفضت أسعار الذهب الأسبوع الفائت بعد ارتفاع الأسعار إلى أعلى مستوى منذ 18 شهراً على خلفية الصراع الروسي الأوكراني، والذي عزز إقبال المستثمرين على الملاذات الآمنة، حيث أنهى الذهب الأسبوع الماضي على استقرار نسبي رغم التقلبات القوية للأسواق.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.1% إلى 1909 دولارات للأوقية.

وصعد سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.6% إلى 24.34 دولار للأوقية كما زاد سعر البلاتين 0.5% إلى 1059.26 دولار للأوقية والمعدنان في طريقهما لتحقيق مكاسب شهرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى