تكنولوجيا

نتفليكس” تصدم مشاهديها: رفع سعر الاشتراك.. وإعلانات خلال العرض

تتجه شركة “نتفليكس” لزيادة الاشتراكات والحد من تشارك كلمات المرور، اضافة الى عرض اعلانات ضمن العروض التي تقدمها على المنصة، في ظل أسوأ ضربة تتلقاها حين خسرت 50 مليار دولار.

وتراجعت قيمة أسهم نتفليكس بنسبة 35 في المئة بعدما كشفت انخفاضاً حاداً في عدد المشتركين وحذرت من أن ملايين آخرين على وشك إنهاء اشتراكاتهم. وأدى التراجع في قيمة الأسهم إلى خسارة نتفليكس أكثر من 50 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة، فيما حذر خبراء من أنها تواجه تحديات كبيرة للعودة إلى مسارها السابق.

وتواجه نتفليكس منافسة شديدة من منصات وخدمات بث أخرى، وتضررت أيضاً بعدما رفعت الأسعار وأوقفت خدمتها في روسيا، حيث انخفض عدد مشتركي شبكة نتفليكس للمرة الأولى منذ أكثر من عقد من الزمان. وفقدت شركة عرض المواد الفنية 200 ألف مشترك في الشهور الثلاثة الأولى من السنة، حسبما أفادت الشركة الثلاثاء.

وجاء هذا الانخفاض في عدد المشتركين بعدما رفعت الشركة قيمة الاشتراك في بعض الأسواق الأساسية، كالولايات المتحدة والمملكة المتحدة، فيما انسحبت من روسيا. ونبهت الشركة إلى أنها تتوقع خسائر أخرى، وأشارت إلى أنها ستبدأ في مكافحة مشاركة الحسابات، فيما تسعى لاكتساب أعضاء جدد. وتقدر الشركة أن أكثر من 100 مليون أسرة تخالف القواعد عن طريق تداول كلمات المرور مع آخرين. وقال المدير التنفيذي ريد هيستينغز “حين كنا ننمو بشكل سريع لم تكن قضية مشاركة الحسابات أولوية بالنسبة لنا”.

وقال لوكاس شو، الصحافي المتخصص في الشؤون الفنية بشبكة “بلومبيرغ”، إن مشاركة كلمات المرور تمثل مشكلة منذ فترة طويلة. وقالت نتفليكس في رسالة للمساهمين إن ارتفاع عدد المشتركين خلال وباء فيروس كورونا قد ساهم في غموض الصورة، وحذرت من أن مليوني مشترك إضافي يحتمل أن يلغوا اشتراكاتهم حتى شهر يوليو/تموز المقبل.

وتسعى الشركة للحصول على دخل إضافي من الإعلانات التجارية والمشتركين الذين يسمحون لأصدقائهم وأفراد عائلاتهم باستخدام حساباتهم.

وقال هيستينغز: “من يتابعون نتفليكس يعرفون أنني كنت دائما أعارض تعقيدات الإعلانات التجارية وأفضل عليها بساطة الاشتراكات. لكن مع إعجابي بهذا الأمر، فأنا معجب أكثر بخيارات المستهلك”. وأضاف هيستينغز: “واضح أن الإعلانات تعمل بشكل جيد لدى “ديزني” وإتش بي أو”، في إشارة الى الشبكتين المنافستين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى