فن - منوعات

مبالغات و ‘ عراضات ‘ وهمية في موضوع ‘ قناديل البحر ‘ … والغايات خبيثة ؟!

انتشرت في الايام الماضية عدة فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من وسائل الاعلام المحلية تظهر مجموعة من قناديل البحر في المياه البحرية قبالة الشواطئ اللبنانية، لتنتشر بعدها الاخبار التي تضمنت تهويلاً وتحذيراً من ” غزو ” قناديل البحر للشواطئ اللبنانية ، والقلق والخوف المرافقان لهذا الغزو وما شابه ذلك من الاخبار التي لا تصنف الا في خانة ” الاثارة والغباء والجهل” ..

والواقع ان ظاهرة تكاثر قناديل البحر في هذا الوقت من السنة هو امر طبيعي يحدث في كل عام حيث تقترب هذه الكائنات البحرية من الشواطئ وتستمر هذه الظاهرة عادة ما بين عشرين يوماً الى شهر كحد اقصى ..

وقناديل البحر هي حيوانات بحرية هلامية لا تشكل خطراً على حياة الانسان وجل ما تتسبب به هي حروق موضعية بسيطة في حال ملامستها او الالتصاق بها بشكل مباشر، ولطالما عانى بعض السباحون من لسعات القناديل في موسم تكاثرها، فيما بعض السباحين يجدون متعة وتسلية في استخراج هذه القناديل بأيديهم من المياه والقائها على الشاطئ حتى تموت.

ويبدو ان المتضرر الوحيد من نشر هذه الاخبار الكاذبة والمبالغ بها هو ” الموسم السياحي البحري ” الذي ينتظره الكثير من اللبنانيين ولا سيما في المدن الساحلية كونه يشكل مصدر دخل ورزق لهم، فيما بعض الجالسين في مكاتبهم يفبركون الاخبار ولا هم لهم سوى ” الاثارة ” وتحصيل التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي ….

في الخلاصة … تكاثر قناديل البحر في هذا الوقت من العام هو امر طبيعي … لا شيئ يدعو للخوف او القلق فهذه الكائنات البحرية لا تشكل خطراً على حياة الانسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى