Uncategorized

هواجس لبنانية من النزوح السوري!

هواجس لبنانية من النزوح السوري!

عُقِدت اليوم الثلاثاء جلسة للجنة حقوق الانسان برئاسة رئيسها النائب ميشال موسى، وذلك لمناقشة موضوع النزوح السوري في لبنان.

ولإستيضاح موقف اللجنة من موضوع النزوح السوري، يؤكّد النائب ميشال موسى في حديثٍ لـ”ليبانون ديبايت”، أنّ “وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هيكتور حجار شرح لنا واقع الحال وكان هناك ممثلين لكل الجهات المختصة في هذا الموضوع”.

ويُشير إلى أنّه “المطلوب اليوم من لبنان هو أن يذهب إلى موقف موحّد من قبل الحكومة مع خطة واضحة نظرًا لصعوبة الظروف التي يمر فيها البلد ولأهمية الموضوع والمخاطر التي قد تنتج عنه، وبالتالي الموضوع بحاجة إلى إستراتيجية واضحة نستطيع أن ندافع من خلالها عن مصالح لبنان وفق الأصول الدولية”.

ويُضيف، “أما في الشأن السياسي يجب أن يكون الموقف جامع بعدم الدخول في الوضعية السياسية إنما بكل ما يدافع عن حق لبنان وأن يكون الموقف قويًا نستطيع من خلاله أن ندافع عن البلد لأنّه واحة من التنوع ومن واجب الجميع مساعدته بما فيه المجتمع الدولي من أجل القضية التي يُمثّلها لبنان والأعباء التي يحملها على أكتافه”.

وعن النتيجة التي توصلت إليها اللجنة في جلستها اليوم؟ يقول: “النتيجة طالبت بخطة ووحدة وأن يكون في مؤتمر بروكسل الذي سيُعقد في 15 حزيران موقف واضح للذهاب بهذا المؤتمر إلى الدفاع عن وضعية لبنان ولشرح المواضيع والأثقال التي يحملها بفعل اللجوء السوري ومن المُفترض أن يساعد المجتمع الدولي في هذا الأمر كما يتوجب وأن يُبدّد الهواجس عند اللبنانيين التي يُحكى عنها من توطين أو دمج وغيره”.

ويرى النائب ميشال موسى، أنّه “لا شك أنّ موضوع النزوح السوري هو موضوع شائك والخوف من أن يدخل في تسييس مطلق وأن يكون مادة تجاذب، لذلك المطلوب من الجميع تبديد هذه الهواجس”.

ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى