اخبار محلية

دراسة مفصّلة حول ما حصل في صيدا… الحل يبدأ من هنا!

دراسة مفصّلة حول ما حصل في صيدا… الحل يبدأ من هنا!

طالب النائب عبد الرحمن البزري مساء أمس الثلاثاء, وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين بإظهار نتائج الكشف على مركز معالجة النفايات في جنوب مدينة صيدا في سينيق وأسباب الحرائق المتكررة، وحول ما إذا كان المركز يلتزم بالشروط البيئية وشروط العقد بينه وبين إتحاد بلديات صيدا الزهراني.

في هذا السياق، أكد الوزير ياسين في حديث إلى “ليبانون ديبايت”, أن “الوزارة سترسل التقرير بأسرع وقت ممكن”, كاشفاً عن أن “خبراء الوزارة قاموا منذ أشهر بدراسة دقيقة جداً لوضع معمل صيدا وما المطلوب لتحسينه, والنائب عبدالرحمن البزري على عِلم فيها إضافة إلى البلدية”.

وأوضح أنه “تمت مناقشة الدراسة مع البلدية, ونحن نسعى لتمويلها إن كان عبر الإدارة الحالية أو عبر مانحين, والوضع مرتبط بعدم وجود مطمر وإدارة غير كفوءة للمعمل سابقاً”.

وشدّد على أن “هناك تراكم هائل للعوادم, والمعمل بحاجة إلى صيانة فهناك آليات بحاجة للصيانة وإعادة تأهيل”, قائلاً: “نحن وضعنا كل هذه التفاصيل بالتقرير والدراسة التي قمنا بإعدادها”.

ورأى أن “الحل يبدأ بوجود مطمر للعوادم حتى لو كانت العوادم نسبتها قليلة, إلّا أن التراكم على مدى سنوات أدى لوجود جبل, لذا يجب التخلص من هذه العوادم بطريقة صحية وعلمية بوجود مطمر صحي جيّد”.

وإعتبر أنه “يجب على البلديات أن يكون لديها السيولة المالية اللازمة لتغيطة الكلفة, وهذا يحدث عبر تعديل القانون الذي نعمل عليه, من أجل استطاع البلديات على تغطية الكلفة مباشرة من السكان كي لا تبقى معتمدة على صندوق النقل المستقل خاصة في الوضع الحالي المالي الغير متوازن في الدولة”.

وأشار إلى أن ” الخطوة الإيجابية الجيدة من ناحية المطامر, هو أنني أعرض موضوع المطامر على مجلس الوزراء وتتم مناقشته مع الوزراء, ويوم أمس كان هناك نقاش للجنة الوزارية المكلفة إدارة النفايات الصلبة وطرح لإنشاء مطامر جديدة في المناطق الأكثر إلحاحاً خاصة المدن الساحلية من طرابلس إلى صور, مع تطوير منظومات النفايات الصلبة الموجودة فيها وهذا ما نعمل عليه مع المانحين, إلّا أننا بحاجة إلى دعم إضافي لتطوير هذه المطامر وتجهيزها”.

وأكّد أن “الوزارة لا يمكن لها معرفة ما إذا كان الحريق في صيدا مفتعل أم لا, فهذا تحقيق جنائي للدفاع المدني وأمن الدولة, وحتى الساعة لم يصلنا تقرير رسمي لكن المعلومات تشير إلى أن الحريق غير مفتعل بل هو نتيجة تراكم النفايات”.

وختم وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين, بالقول: “يجب إيجاد مطمر صحي وبمواصفات عالية لقرى صيدا – زهراني – جزين, والبدء بصيانة المعمل بحسب تقرير وزارة البيئة التي أرسلته إلى البلدية وإدراة المعمل, والعمل بشكل تدريجي على تغطية الكلفة عبر رسوم مباشرة تقوم بها البلدية”.

ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى