استبعاد لوحتين لفنان لبناني من مزاد في لندن … ماعلاقة الملثم
سحبت دار مزادات كريستي لوحتين للفنان اللبناني أيمن بعلبكي من مزاد تنظمه في لندن هذا الأسبوع بعد شكاوى، بحسب رسائل بالبريد الإلكتروني اطّلعت عليها رويترز، وانتقد الفنان القرار الذي اعتبره شكلا من أشكال “التمييز”.
واللوحتان هما “المُلثم”، وطولها متران وتصور شخصا يتشح بما يشبه الكوفية، و”مجهول”، وهي جزء من سلسلة أبدعها بعلبكي عن المحتجين في أنحاء العالم العربي وتصور شخصا يضع قناعا واقيا من الغاز وعصابة رأس حمراء اللون مكتوب عليها كلمة “ثائرون” بالعربية.
ورُفع العملان من الموقع الإلكتروني لمزاد كريستي للفن الحديث والمعاصر في الشرق الأوسط.
وما زالت لوحة ثالثة لبعلبكي، تصور أعلاما حمراء تحترق فيما يبدو، معروضة في المزاد.
وقال متحدث باسم دار كريستي: “القرارات المتعلقة بالمبيعات تبقى سرية بين كريستي والمشاركين في المزاد”.
وجاء في رسالة بالبريد الإلكتروني بتاريخ 30 تشرين الأوّل من كريستي واطّلعت عليها رويترز أن “قرار إزالة العملين يستند إلى شكاوى دون تحديد ماهية الشكاوى أو الجهة التي جاءت منها”.
وقالت الرسالة الإلكترونية إنه: “إذا واجه العمل عددا من الشكاوى فإن سحب العمل يمثل سياسة معتادة لتجنب الصحافة المضرة”.
وقال بعلبكي إنه: “يشتبه في وجود صلة بين القرار والحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس”.
وأودى القصف الإسرائيلي بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص في غزة منذ السابع من تشرين الأوّل بعد أن قتل مسلحون من حماس 1400 شخص في إسرائيل واحتجزوا نحو 240 رهينة.
وقال بعلبكي: “للأسف أن يوصلوا لهذا الحد من التعدي على حرية التعبير وأنه بشكل واضح يكون هناك تمييز عنصري بين مجتمع ومجتمع”.
وقارن بعلبكي هذا مع ما حدث الشهر الماضي من تأجيل حصول مؤلف فلسطيني على جائزة في حفل توزيع جوائز في فرانكفورت.
وأفادت تقارير أن حفل توزيع الجوائز تقرر إقامته في وقت مختلف تكون فيه “الأجواء أقل شحنا سياسيا”.
وقال بعلبكي: “هذا تكرر كثيرًا بالتاريخ وجاء من بعده إبادات جماعية, وعندما نبدأ ندمر حرية التعبير، الفن، الرواية، أي شي له دلالة حضارية، كان ينزلق الموضوع بالتاريخ للأسف، لا أتمنى أن أصل وأتكلّم عن الموجة التي فيها هجوم على تسكيت العالم”.