سيناريو آب 2023… هل يتكرّر “ويُلهب” اللبنانيين هذا العام

سيناريو آب 2023… هل يتكرّر “ويُلهب” اللبنانيين هذا العام

طقس صيفي اعتيادي يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط خلال الأيام القادمة مع درجات حرارة ضمن معدلاتها الموسمية على المناطق الساحلية وفوق المناطق الجبالية، بينما تتخطى معدلاتها في المناطق الداخلية.

في هذا الإطار, أشار رئيس قسم التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في مطار بيروت محمد كنج, أن “درجات الحرارة منذ بداية شهر آب لا تزال ضمن المعدلات الموسمية, لا سيّما في المناطق الساحلية”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, أشار إلى أن “نسبة الرطوبة يمكن وصفها بالمتوسّطة مقارنة بشهر آب من العام الماضي, إذ أن طقس آب 2023 شهد على طقس غائم, مع درجات حرارة لامست الـ 44 درجة في المناطق الداخلية, إلا أن هذا العام لم نشهد على هذه الحالة”.

ولفت إلى أن “درجات الحرارة لا سيّما الساحلية, وصلت أقصاها إلى الـ 32 درجة, حتى أن درجة الحرارة منذ بداية شهر آب حتى اليوم لم تتجاوز الـ 38 درجة في المناطق الداخلية”.

وأكّد أن “درجات الحرارة ستبقى معتدلة, إذ انها ستتدنى في المناطق الداخلية والساحلية يوم غد الأحد, لتصل إلى معدلاتها الموسمية”.

وأشار إلى أن “بعض المناطق قد تشهد على تساقط بعض الرذاذ مساء أمس الأحد, لا سيّما في المناطق الشمالية الداخلية, مع استمرار ظهور الضباب الكثيف على المرتفعات المتوسطة”.

وعن التوقعات لشهر آب؟ اعتبر أن “شهر آب هذا العام يمكن وصفه بالمعتدل, ولا يمكن مقارنته بالعام الفائت, إذ أن الحرارة وصلت إلى 44 درجة في الداخل اللبناني, وقد شهدنا 4 موجات حارة, إلا أن هذا العام لم نشهد على أي موجة حارة على الأقل في النصف الأول من شهر آب”.

وعن النصف الثاني من الشهر؟ لفت كنج إلى أن “الخرائط حتى الساعة لا تشير بأن هناك موجات حارة ستضرب المنطقة”.

Exit mobile version