لبنان والظلمة ولا نهاية للحرب بل هدنات… “تعالوا نتسامر فوق الأنفاق

1- مانشيت “النهار”: تمدّد “هدنة #المفاوضات” وفيول جزائري بعد الفضيحة

تحولت #الهبة الجزائرية من #الفيول للبنان لإنقاذه من مرحلة التعتيم الطويل إلى باب إضافي من أبواب إنكشاف تخبّط وعجز وقصور الحكومة والوزارات والإدارات المعنية بأم الكوارث  اللبنانية، أي ازمة الكهرباء العصيّة والمستفحلة على الحلول، فيما زادت أزمة الانقطاع الشامل في التيار الكهربائي منذ السبت الماضي قتامة المشهد  اللبناني برمته واتجاهاته المجهولة سواء لجهة التخبط في الأزمات الداخلية أو لجهة مصير الحرب الميدانية عند الحدود اللبنانية- ال#إسرائيلية.

وفي هذا السياق، عوّلت مصادر ديبلوماسية بارزة على ما سمّته “هدنة المفاوضات” المعني بها الجولة التالية المقبلة من مفاوضات ممثلي الدول الوسيطة الثلاث، #الولايات المتحدة الأميركية و#مصر و#قطر، وإسرائيل في القاهرة في منتصف الأسبوع الحالي لاستكمال جولة الدوحة التي عقدت الأسبوع الماضي، وتوقعت تالياً أن يبقى الستاتيكو الميداني بين ##جنوب  لبنان وشمال إسرائيل على حاله من مدّ وجزر ميدانيين في تبادل الغارات والقصف تحت قواعد اشتباك غير معلنة لا تذهب نحو إشعال حرب واسعة في انتظار نتائج المفاوضات من جهة ومصير الردّين اللذين تتوعد بهما إيران و”#حزب الله” على إسرائيل من جهة أخرى، علماً أن وسائل إعلام إسرائيلية أفادت أمس أن التقدير في إسرائيل أنّ “حزب الله” سيهاجم وهو فقط ينتظر أزمة في المفاوضات وسيطلق النار نحو تل أبيب.

2- قوات إسرائيلية حاولت التسلّل إلى حرش حدب عيتا ليلاً و”حزب الله” تصدّى لها

في تطوّر عسكري بارز عند الحدود الجنوبية، أعلن “#حزب الله”، بعد منتصف الليل، أنّه “بعد مراقبة ‏ومتابعة لقوات العدو الإسرائيلي عند رصد تسلُّل مجموعة من جنوده إلى حرش حدب عيتا، تصدّى ‏لها مجاهدونا واستهدفوها بالأسلحة الصاروخية وقذائف ‏المدفعية، ممّا أجبرها على التراجع وأوقعوا فيها إصابات مؤكدة”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يحاول فيها #الجيش الإسرائيلي التسلّل إلى الأراضي اللبنانية، منذ بعد الحرب في الجنوب، وقد تصدّى لهذه المحاولات عناصر “حزب الله” سابقاً أيضاً.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي، في وقت مبكر صباح اليوم، أنّ “طائراتنا هاجمت بالأمس مبانٍ عسكرية لحزب الله في عيتا الشعب وبيت ليف وحولا في #جنوب لبنان”.

3- #بلينكن يستهلّ لقاءاته في إسرائيل اليوم… ضغوط أميركية لإنجاح المفاوضات

تبادَل رئيس الوزراء ال#إسرائيلي بنيامين ##نتنياهو وحركة “#حماس” الاتهام، أمس الأحد، بالعمل على “إفشال” جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في #غزة، وذلك في مستهلّ زيارة يجريها وزير الخارجية الأميركي أنتوني #بلينكن إلى إسرائيل.

وعشية لقائه بلينكن اليوم، دعا نتنياهو، أمس الأحد، إلى “توجيه الضغوط على حركة حماس” و”ليس على الحكومة الإسرائيلية”، مستنكراً ما وصفته بـ”الرفض المتعنّت” للحركة الفلسطينية لإبرام اتفاق، بعد يومين من المناقشات في الدوحة بين الوسطاء الأميركيين والقطريين والمصريين وبحضور إسرائيلي.

لكنّ الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن أنّ “وقف إطلاق النار في غزة ما زال ممكناً”. وقال للصحافة بعد قضائه عطلة نهاية الأسبوع في منتجع كامب ديفيد إنّ المحادثات لا تزال جارية و”نحن لن نستسلم”، مضيفاً أنّ التوصل إلى اتفاق “ما زال ممكناً”.

4- هاريس تصل إلى شيكاغو لحضور مؤتمر الحزب الديموقراطي… وتصف ترامب بـ”الجبن”

وصلت كامالا #هاريس، الأحد، إلى #شيكاغو عشية انعقاد مؤتمر الحزب الديموقراطي الذي أحيت آماله بإمكان الفوز على الجمهوري دونالد #ترامب في انتخابات تشرين الثاني.

وسيتيح مؤتمر الحزب لهاريس منصة لتعرض رؤيتها أمام جمهور أميركي ما زال يحاول فهم توجهاتها، على أن تلقي كلمتها في آخر أيام المؤتمر الخميس. ونائبة الرئيس التي دخلت السباق الرئاسي بعد انسحاب جو #بايدن منه، باتت متأكدة من نيل بطاقة ترشيح الحزب الديموقراطي.

وأجرت هاريس جولة انتخابية متنقّلة في حافلة في ولاية بنسيلفانيا، عشية انطلاق المؤتمر الوطني العام للحزب الديموقراطي الذي سيسمّيها رسميّاً مرشحته الى الانتخابات الرئاسية الأميركية، ويُتوقّع أن تُقام على هامشه تظاهرات ضد الحرب في قطاع غزة.

5- بالصور والفيديو- سفينة فيلبينية “تصطدم عمداً” بسفينة صينية في بحر الصين الجنوبي

أعلن خفر السواحل #الصيني في بيانات، اليوم، أنّ سفينة فيلبينية تجاهلت تحذيراته المتكرّرة “اصطدمت عمداً” بسفينة صينية بطريقة “غير مهنية وخطيرة”.

وأظهر مقطع مصوّر ليليّ قصير للحادث، منشور على وسائل التواصل الاجتماعي التابعة لخفر السواحل الصيني، أنّ الحادث وَقع حوالي الساعة 3:24 صباح اليوم الاثنين (1924 بتوقيت غرينتش يوم الأحد)، ووصف السفينة الصينية بأنّها سفينة تابعة لخفر السواحل.

في افتتاحية “النهار”، كتبت نايلة تويني:  لبنان والظلمة في كل مكان

ليس كلاماً يدفع إلى اليأس من البلد وهجره، إذ لم نعتد الأمر ولم نرضخ له رغم الآلام المبرحة التي عانيناها فيه، لكنها دعوة دائمة إلى رفض الواقع المزري والانتفاض عليه.

اليوم #لبنان في عتمة، بل في ظلمة. ولا يقتصر الأمر على #انقطاع الكهرباء، بل يشمل كل نواحي الحياة. #أصحاب المولدات ينشطون في الاستبداد بالناس. لا أحد يقدر عليهم رغم كل الوعود الوزارية المتعاقبة. مافياهم أقوى، أو ثمة تواطؤ ضمني يفيد منه أكثر من طرف. هي مافيا الفيول أصلاً التي توزع خيراتها على معظم الأحزاب السياسية.

وكتب نبيل بومنصف: تعالوا نتسامر… فوق “الأنفاق”!

لم يكن أمراً سيئاً أبداً أن تتساجل رئاسة الحكومة مع “#القوات اللبنانية” على خلفية اتهام إحدى أبرز #القوى المعارضة للحكومة بـ”#الخيانة العظمى” في ملف الحرب التي يديرها “#حزب الله” في الجنوب، إذ إن من المعالم المندثرة للديموقراطية الحقيقية في لبنان تفلت “الحزب” الكامل في قرارت الحرب والسلم والهيمنة على السلطة فيما لا يبقى من معالم إحياء “حياة سياسية”سوى السجالات.

مع ذلك تشاء المفارقات أن يبرز تطوران متلاحقان من دون ترابط عقب جولة التساجل الخاطفة بين السرايا و#معراب، من شأنهما أن يأخذا أي سجال آخر محتمل في ملفات البلد وأزماته والكوارث المتدحرجة فيه الى مكان آخر بما يثير القلق المتعاظم ليس فقط من خطر حرب شاملة ساحقة بل أيضاً من معالم تفكك داخلي أشد خطورة على وحدته ونظامه و”دولته” ومستقبله.

وكتبت روزانا بومنصف: لا نهاية للحرب بل هدنات…

الاقتناع الكبير السائد لدى مراقبين ديبلوماسيين بأن ما يجري راهنا من #مفاوضات في #الدوحة ولاحقا في القاهرة من أجل الاتفاق على وقف للنار في #غزة وتاليا في لبنان، لن ينجح على الأرجح في وضع نهاية للحرب على غزة، وقد لا تتعدى الأمور هدنة موقتة لها ظروفها. هذه الهدنة ربما تتكرر في مراحل لاحقة في مد وجزر متواصلين، مما يدفع إلى الاعتقاد في الوقت نفسه أن حركة “حماس” التي رفضت التفاؤل الاميركي بأن المفاوضات تتقدم ورفضت أن تكون حاضرة خلالها، قد لا تتمتع بترف رفض نتائجها وإعطاء #بنيامين نتنياهو ورقة إكمال الحرب.

والحال أن هناك الجانب المتعلق بغزة، وذلك المتعلق باحتمال إشعال رد إيراني على #اغتيال إسماعيل هنيه في طهران ورد “#حزب الله” على اغتيال أبرز قيادييه فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية. كل هذا يكتسب أهمية مضاعفة، إذ تواصل الولايات المتحدة ومعها دول أوروبية عدة وكذلك دول عربية الضغط على إيران لتأخير هجوم يستهدف إسرائيل من خلال تهديد طهران من جهة وتسليط الضوء على التقدم في وقف إطلاق النار من جهة أخرى.

وكتبت إبراهيم حيدر: جهدٌ دولي لمنع تعثّر المفاوضات وتجنّب الحرب… أيّ مصير لجبهة جنوب  لبنان بعد غزة؟

ركزت مفاوضات الدوحة على التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار في غزة، فيما كانت جبهة لبنان خارج جدول الاعمال على الرغم من حضورها المتصل بالمنطقة في نقاش احتمالات ردّي #إيران و”#حزب الله”. وإذا كانت المفاوضات تواجه شروط بنيامين نتنياهو، السيطرة على محور فيلادلفيا ومعبر نتساريم وما أضيف اليها من شرط استئناف العمليات العسكرية بعد استنفاد صفقة التبادل، وذلك وسط اصرار أميركي ضاغط على تحقيق هدف الهدنة في انتظار نتائج زيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى #إسرائيل، فإن وضع جبهة #الجنوب يثير القلق من احتمال اشتعالها مع التصعيد الإسرائيلي وتمسك “حزب الله” بالردّ بمعزل عن غزة.

في زيارة هوكشتاين الأخيرة إلى بيروت أوضح موقف الأميركيين بالعمل على الهدنة في غزة كمدخل لتهدئة جبهة لبنان بما يعني أن واشنطن مقتنعة بارتباط الجبهتين، لكن ما يبعث على القلق هو الحديث عن ترتيبات خاصة لجبهة الجنوب تطالب بها إسرائيل وفق ما يقول مصدر ديبلوماسي متابع، خصوصاً وأن المبعوث الأميركي ركزعلى ضرورة وقف التصعيد وتطبيق القرار 1701 كاملاً، بما يعني إنهاء المظاهر العسكرية في المنطقة الحدودية.

وفي قسم “الاقتصاد”، كتبت سلوى بعلبكي: 15 لبنانيّاً بينهم سيّدتان يتصدّرون قائمة “فوربس” لأقوى الرؤساء التنفيذيين الإقليميين

تصدر  اللبنانيون قائمة “فوربس” لأقوى الرؤساء التنفيذيين الإقليميين لأكبر الشركات العالمية، بنحو 15 رئيسا تنفيذيا، بينهم 3 يحملون جنسيات أخرى، إلى الجنسية  اللبنانية.

تضم النسخة الـ12 من قائمة “فوربس” الشرق الأوسط “العالمية تلاقي المحلية” التي تركز على أقوى الرؤساء التنفيذيين الإقليميين لأكبر الشركات العالمية، نحو 104 قادة تنفيذيين يقودون 100 مكتب إقليمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لشركات صُنفت ضمن قائمة “فوربس” لأكبر 2000 شركة عامة حول العالم (Global 2000) .

النهار

Exit mobile version