خطورة تكمن في دولرة سعر ربطة الخبز… إليكم ما ينتظركم

خطورة تكمن في دولرة سعر ربطة الخبز… إليكم ما ينتظركم

بات معلوماً بأن رفع الدعم الكلي عن الطحين أصبح أمراً واقعاً, وبأن سعر ربطة الخبز العربي الأبيض, بعد منتصف أيلول المقبل ليس كما قبله, إذ أن سعر الربطة سيتدولر كبقية السلع الغذائية, إلا للدولرة خطورة واحدة. فما هي؟

في هذا الإطار, ذكّر رئيس نقابة الأفران والمخابز العربية في بيروت وجبل لبنان ناصر سرور, أن “قرض البنك الدولي المتخصّص لدعم الطحين, ينتهي في 15 أيلول 2024, وهذا يعني رفع الدعم عن الخبز العربي, ودولرته”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, كشف سرور, بأن “سعر ربطة الخبز بعد 15 أيلول سيصبح 65 ألف ليرة في الصالات والأفران, بينما يصل إلى الـ 75 ألف ليرة في المحال التجارية, التي ستحتسب حصةً من الأرباح, إضافة إلى كلفة النقل”.

واعتبر أن “خطورة رفع الدعم تكمن في أن دولرة ربطة الخبز تتعرّض لإرتفاعات في حال ارتفع سعر النفط العالمي, إضافة إلى إرتفاع سعر القمح عالمياً بسبب الحروب المتنقّلة بين روسيا وأوكرانيا, أو تقلّبات الطقس”.

وعليه, جزم سرور, بأن “منتوجات الخبز تتأثّر بتلك العوامل, لذلك هناك خطورة كبيرة تكمن في رفع الدعم, لا سيّما أننا في بلد يعاني من فراغ في رئاسة الجمهورية, والحكومة هي حكومة تصريف أعمال, ولا أحد يضمن عدم ارتفاع سعر صرف الدولار, وهنا يكمن الخطر”.

Exit mobile version