الكشف عن تفاصيل العملية التي أدت إلى اغ تيال ن ص رالله

الكشف عن تفاصيل العملية التي أدت إلى اغ تيال ن ص رالله

استشهد زعيم حزب الله، حسن نصر الله، في هجوم للجيش الإسرائيلي على مقر الحزب تحت الأرض في الضاحية الجنوبية بالعاصمة بيروت مساء أمس الجمعة، من دون توافر تفاصيل كثيرة عن طبيعة العملية التي أدت لمقتله.

وأعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم السبت مقتل نصر الله رسميا الأمر الذي تبعه بساعات تأكيد رسمي من الحزب، بالإضافة إلى مقتل علي كركي قائد المنطقة الجنوبية لحزب الله، وقيادات أخرى من الحرس الثوري الإيراني.

ووفقاً للمعلومات التي نشرتها مواقع إسرائيلية، فقد نُفذت العملية التي أطلق عليها الإسرائيليون اسم “النظام الجديد”، بينما كان كبار ضباط حزب الله في المقر وكانوا يشاركون في تنسيق العمليات ضد إسرائيل.

وبدأ الهجوم بعد إسقاط طائرات سلاح الجو 80 قنبلة خارقة للتحصينات من نوع “هايفي هايد” MK84 حيث تزن الواحدة طناً، بحسب تقرير لـ”هيئة البث الإسرائيلية”.

فيما القنبلة قادرة على اختراق التحصينات بعمق يراوح ما بين 50 إلى 70 متراً تحت الأرض.

أما الوحدة التي نفذت العملية، فهي “الوحدة 119” في سلاح الجو بالجيش الإسرائيلي المعروفة باسم “بات”، فيما الطائرات التي نفذت الهجوم هي طائرات “إف 15”.

وبحسب “القناة 13” الإسرائيلية، فإن المقر الرئيس لـحزب الله يوجد في الطابق 14 تحت الأرض.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي أعلن السبت أن نصرالله قتل في الغارة التي استهدفت الجمعة مقر قيادة الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية.

وقال الناطق باسم الجيش ناداف شوشاني عبر منصة “إكس”، “حسن نصرالله قتل”. وأكد ناطق آخر باسم الجيش دافيد أبراهام لوكالة فرانس برس “القضاء” على الأمين العام لحزب الله.

كما أفاد بيان عسكري إسرائيلي أن الغارات أسفرت أيضا عن مقتل علي كركي الذي وصفه البيان بأنه قائد الجبهة الجنوبية في حزب الله، وعدد غير محدد من قادة الحزب.

وبدأ تبادل إطلاق النار بين الحزب المدعوم من إيران وإسرائيل قبل نحو عام، غداة شن حماس في 7 تشرين الأول هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل شكل شرارة الحرب بين إسرائيل والحركة في قطاع غزة

Exit mobile version