“نداءٌ من المكاري لحماية السلم الأهلي

“نداءٌ من المكاري لحماية السلم الأهلي

أصدر وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري اليوم الأربعاء بياناً يذكر فيه وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية بأهمية توخي الدقة والحذر في نشر الأخبار، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها لبنان.

وجاء في البيان: “مرة جديدة تجد وزارة الإعلام نفسها مضطرة إلى تذكير وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية كافة بضرورة التبصر ومحاذرة الانزلاق إلى الفتن وتعريض السلم الأهلي في زمن الحرب”.

وأضاف المكاري أن “أي خبر تعوزه الدقة أو يفتقر إلى الصحة في هذا الظرف الكارثي، يخلف حتماً بلبلة وخوفاً واستياء عارماً، وقد يبلغ حد الفتنة”.

وأشار إلى أن “المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع يقوم بما عليه في هذا المجال، والوزارة لا توفّر جهداً للتدخل الإيجابي حيث يلزم”، مؤكداً أنه في ظل الظروف الراهنة، “لا يمكن السكوت عن أي خبر يورّط البلد في فتنة ويعرض السلم الأهلي وحياة المواطنين لأخطار نحن في غنى عنها”.

كما أوضح أن الوزارة ستتخذ الإجراءات اللازمة في حال عدم توخي وسائل الإعلام الدقة في أخبارها وعدم مراعاتها ما يعيشه البلد من تحديات.

وحث المكاري الجميع على الالتزام بالمادتين 295 و296 من قانون العقوبات، اللتين تنصّان على معاقبة كل من يضعف الشعور القومي أو يوقظ النعرات أو ينقل أخباراً كاذبة أو مبالغ فيها في زمن الحرب.

يمر لبنان بظروف صعبة ومعقدة، حيث تعاني البلاد من تصاعد التوترات السياسية والاجتماعية والاقتصادية. وتعتبر الحرب الحالية بين إسرائيل وحزب الله واحدة من أكثر الفترات خطورة في تاريخ لبنان الحديث.

في هذا السياق، تكتسب الأخبار والدقة في نقل المعلومات أهمية بالغة، حيث يمكن أن تؤدي الشائعات أو المعلومات المغلوطة إلى تفاقم الأوضاع وخلق الفتنة بين المواطنين. تسعى وزارة الإعلام إلى ضمان أمان المجتمع من خلال نشر الوعي حول مسؤولية وسائل الإعلام في تعزيز السلم الأهلي واستقرار البلاد.

Exit mobile version