اخبار محلية

“فخ نُصِب للحريري!”

المصدر: ليبانون ديبايت

أعلن النائب نهاد المشنوق أنه، “في الأساس وخلال الاستشارات النيابية مع الرئيس المكلف سعد الحريري أبلغته ثم صرحت بعد ذلك بأن التكليف “فخّ” نصب له، والمؤسف أنه لم يسألني لماذا”.

وخلال حديثٍ له إلى “المجلة”، قال المشنوق: “إيران لم تقرر بعد السماح بتشكيل حكومة في لبنان، وهذه القصة اعتدنا عليها منذ حكومة الرئيس نجيب ميقاتي وحكومة الرئيس تمام سلام والحكومة الثانية للرئيس سعد الحريري، إذ أن إيران تعتبر أن ملف تشكيل حكومة لبنان ورقة يمكن أن تستعملها للتفاوض مع الولايات المتحدة، وهذا ما يحصل اليوم. وسبق أن أشرت إلى أن 80 في المائة مجلس النواب الإيراني بات من المتشددين، لذلك فإنّ أي تسهيلات تعطى اليوم من خارج أو داخل إيران قد تقوي وضع الإصلاحيين في الشكل، أمثال حسن روحاني، أو محمد جواد ظريف، في الانتخابات الرئاسية الإيرانية”.

وتابع المشنوق، “صحيح أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وجبران باسيل لديهما الرغبة في مواجهة الرئيس الحريري لاستنهاض الشارع المسيحي، لكنّ عون وباسيل هما واجهة، وليسا هما من يجمد موضوع تشكيل الحكومة، لأن حزب الله لو أراد أن تشكل الحكومة بشكل أو بآخر لكان قادرًا على الضغط لتشكيلها”.

وقال:”نقطة الخلاف الثانية التي لا يتحدث أحد فيها هي أسماء الوزراء المستقلين الذين قد يسميهم حزب الله. وهذه اللائحة لم تقدم بعد والحزب هو الجهة الوحيدة التي لم تقدم الأسماء حتى الآن، فكيف يمكن أن نقول إن الباب مفتوح لتشكيل حكومة”.

وأردف المشنوق، “النقطة الثالثة نجدها لدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إذ عندما زار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موسكو قبل أسابيع، سأله لافروف عن موقف إيران من تشكيل الحكومة في لبنان، فأبلغه ظريف- ويومها كان الخلاف على الثلث المعطل- أن الروس غير موافقين على إعطاء الثلث المعطل لجبران باسيل. فطلب منه لافروف التدخل. فكان الرد أن إيران لا تتدخل مع حلفائها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى