اخبار محلية

“الحريري مجبور”… هذا ما كشفه منيّر

“ليبانون ديبايت”

العامل المادي هو “السّبب الرئيسي الأوّل لإمكانيّة عزوف الرئيس سعد الحريري و”تيّاره” عن الترشّح إلى الإنتخابات النيابيّة المُقبلة، والناتج طبعاً عن غياب التمويل الخليجي لحملته”.

وإذْ يرى المُحلّل السياسي جوني منيّر في حديثٍ إلى “ليبانون ديبايت”، أنّ “هذا العامل هو الأبرز أيّ العامل المادي”، ويَلفت إلى أنّ “الإمارات نصحت الحريري بعدم الترشّح لأسباب كثيرة”، ويعتبرُ أنّ “موضوع التواصل السعودي معه أمر مُستبعد”، ويؤكّد أنّ “الحريري سيُعلن اليوم عزوفه رسمياً عن الترشّح وتياره”، وهو برأي منيّر “مجبور على أنْ يغيب عن الإنتخابات والساحة السياسيّة حاليّاً”.

ويُوضح أنّ “الحريري ترك الحرية للعائلات السياسيّة مثل هادي حبيش وطارق المرعبي بالترشّح (على حسابهم) طبعاً، فهو وفق تعبيره “لا يُمكن أنْ يطلب منهم العزوف، أمّا عن عمته فالصورة ضبابية فيمكن أن تترشّح، إلَّا أنّه يُرجح عدم إقدامها على الترشّح، كما سيفعل رؤساء الحكومة السابقين”.

ويستبعد جداً أنْ “يؤثر عزوف الحريري على تطيير الإنتخابات”، بل يرى أنّ “عزوفه أحد أسباب الإنتخابات، والمبادرة الكويتية تذهب في التشدد على ذلك”.

وعن بنود المبادرة الكويتية وكيف يُمكن للبنان الإجابة عليها؟ يَتوّقع أنْ “لا يُجيب لبنان بل سيذهب إلى التفاوض حولها ويسأل الخليجيين كيف السبيل لأن يطبقها، ولو كان لبنان ببلد صغير كدولة الكويت على حدّ تعبير وزير خارجيتها الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح ويعتمد على القرارات الدولية”، إلّا أنّ منيّر يرى أنّ “بعض هذه القرارات يُمكن أن تتسبَّب بتفجير الوضع الداخلي وبالتالي لن يَمشي لبنان بهذه البنود”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى