فن - منوعات

“الناس خرجوا إلى الشرفات بعد توقّف واتساب”؟ إليكم الحقيقة

“الناس خرجوا إلى الشرفات بعد توقّف واتساب”؟ إليكم الحقيقة

عشرات الأشخاص ملأوا شرفات أحد المباني.

صورة يتداولها مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي،

بمزاعم انها تظهر “الناس خرجوا الى الشرفات بعد انقطاع تطبيق #واتساب” بسبب عطل عالمي اليوم الثلثاء. 

غير أنّ هذا الزعم غير صحيح. في الواقع الصورة قديمة، بحيث تعود الى 26 ايار 2019، وتظهر أشخاصا يتفرجون من الشرفات، بينما يتنافس سائقون خلال سباق جائزة موناكو الكبرى في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، في موناكو. FactCheck#

انقطاع تطبيق #واتساب

النّهار” دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات قليلة، تكثّف التشارك في الصورة، عبر صفحات وحسابات (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا…)، مرفقة بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): “خروج الناس الى الشرفات بعد توقّف ⁧‫واتس اب‬⁩ وحالة ذهول خشية أن تطول المدة. حياتنا متوقفة على تطبيق!!!”. 

التدقيق: 

تزامن انتشار الصورة مع عطل عالمي عرقل إرسال الرسائل عبر

تطبيق واتساب للمراسلة الفورية، وتلقيها، اليوم الثلثاء. وقد افاد موقع

“داون ديتيكتور” صباحا عن مشكلات في الخدمة، مشيرا إلى شكاوى من مستخدمين نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال إن آلافا من مستخدمي الانترنت أفادوا عن مشكلات

منذ الساعة 07,17 بتوقيت غرينتش، مع زيادة ملحوظة ظهرت على الرسم البياني الخاص الذي يغطي الساعات ال24 الماضية.

وفي وقت لاحق، أكدت مجموعة ميتا الأميركية العملاقة الثلثاء أنها أصلحت العطل في التطبيق الذي يحظى بشعبية كبيرة في العالم ويستخدمه مليارات الأشخاص.

تطبيق #واتساب

 – حقيقة الصورة – 

غير ان الصورة المتناقلة لا علاقة لها بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 

فالبحث العكسي عنها، بواسطة محرك Yandex وباستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية،

يوصلنا الى موقع وكالة Getty Images، الذي نشرها (هنا) في 26 ايار 2019، مع شرح انها تظهر

“متفرّجين يتابعون من الشرفات، بينما يتنافس السائقون

خلال سباق جائزة موناكو الكبرى في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات Monaco Formula 1 Grand Prix في حلبة موناكو بموناكو”. 

تصوير: اندريه ايزاكوفيتش Andrej ISAKOVIC/ أ ف ب AFP. 

في ذلك اليوم، فاز البريطاني لويس هاميلتون، سائق مرسيدس، بسباق جائزة موناكو الكبرى في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، بعدما حافظ على إطاراته المتآكلة حتى النهاية ليحقق انتصارا صعبا تكريما للراحل نيكي لاودا الرئيس غير التنفيذي للفريق، وفقا لتقارير اعلامية (هنا). 

وجاء سيباستيان فيتل سائق فيراري في المركز الثاني، لينهي سجل مرسيدس بالحصول على المركزين الأول والثاني عند خمسة سباقات متتالية واحتل فالتيري بوتاس زميل هاميلتون المركز الثالث.

وعبر ماكس فرستابن خط النهاية في المركز الثاني مع رد بول لكنه تراجع بسبب عقوبة إضافة خمس ثوان إلى زمنه بسبب خروج غير آمن واصطدامه مع بوتاس في منطقة الصيانة.

– أعطال منيت بها ميتا – 
من جهة أخرى، وفي موضوع عطل واتساب، تعرّضت مجموعة ميتا، المعروفة سابقة فايسبوك، لعطل غير مسبوق العام الماضي طال منصاتها الرئيسية للتواصل الاجتماعي، لا سيما فايسبوك وإنستغرام وواتساب وميسنجر، على ما أوردت وكالة فرانس برس.

واعتبر العطل الذي طرأ على المنصات الأربع التي يستخدمها مليارات الأشخاص، واحدا من الأكبر من نوعه، بحسب داون ديتكتور. آنذاك أقرت فايسبوك بأن الحادثة نجمت عن خطأ من جانبهم، ولم تكن بسبب مشكلة فنية.

وتخطى عدد مستخدمي واتساب لتبادل الرسائل المجانية، عتبة ملياري مستخدم في أنحاء العالم في شباط 2020، ويُعد من الأكثر استخداما.

وغيّرت مجموعة فايسبوك اسمها العام الماضي إلى ميتا، إيذانا بسعيها لبناء رؤيتها لعالم الواقع الافتراضي التفاعلي المعزز والذي تعتبره المستقبل.

غير أن ميتا تشهد فترة مالية صعبة نظرا لتراجع عائدات الإعلانات والمنافسة الشرسة من منصات أخرى مثل تيك توك، التي تزايدت شعبيتها بشكل كبير بين مستخدمي المنصات الاجتماعية.

لمشاهدة المزيد اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى