اقتصاد

خبير مالي يتحدّث عن “أمرٍ كارثي”… الدولار “طلوع”!

خبير مالي يتحدّث عن “أمرٍ كارثي”… الدولار “طلوع”!

رأى الخبير المالي والمصرفي غسان أبو عضل, أنه “لم يتغير شيء، ونسير بالمسار ذاته، والأعياد لم تغير شيء، لا نزال بوضع صعب جداً وطالما الدولة لم تتحمل مسؤولياتها بدفع ديونها ويإيجاد الحلول للأزمات المالية والإقتصادية في البلد لا يمكن أن نأمل بحلول قريبة”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, قال أبو عضل: “الدولة أكبر رب عمل في البلد، ويمكنها تنفيذ القوانين، ولكن مؤسساتها لا تتحمل المسؤولية، ولا تأخذ أية قرارات سليمة، فمنذ 3 سنوات ونصف توقفت المصارف عن تقديم الأموال للناس وحتى الآن لم يتم إصدار أي قرار بهذا الموضوع”.

وأضاف, “يجب إعادة تكوين مؤسسات الدولة من رأس الهرم حتى القاعدة بإدارة سليمة إذ لا يكفي تنفيذ ما يطلبه منا صندوق النقد، والذي نعرفه، إنما نحتاج إلى مسؤولية بإدارة الدولة، من هنا يبدأ الحل والباقي تفاصيل”.

وتابع, “إذا بقينا بدون حل سياسي وإصلاحات سيستمر الإنهيار، فالبلد بحاجة إلى إدارة وإصلاحات وحلول تبدأ بالسياسة وصولاً إلى الإقتصاد”.

واستكمل, “سابقاً عندما إرتفع الدولار، كان مصرف لبنان يطبع ليرة ويطلب دولار, ولاحقاً عاد وأوقف الطلب، الآن أوقف العرض والطلب، بحسب طريقة مصرف لبنان، يشبه من يصعد على الدرج ويتوقف، ثم يصعد مجدداً ويتوقف”.

ولفت إلى أن “المصرف كان يجمع كتلة نقدية من السوق ويضخ دولاراً، ولا نستطيع معرفة مدى قدرته على الإستمرار بذلك، وإذا استمر باستعمال الإحتياطي فهذا أمر كارثي على ودائع الناس، وإذا لن يستعملها وقرر طبع الليرة لشراء الدولار فهذا سيؤدي حتماً إلى إرتفاع سعر الصرففي السوق السوداء”.

وختم أبو عضل, بالقول: “السياحة جزء أساسي من الإقتصاد, كانت ولا تزال وستبقى, وأخطأ من كان ينتقد ويقول أنه لا يجب الإعتماد عليها, ليتبيّن انه اليوم يعمل في سبيل تنشيطها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى