اخبار محلية

اللّبنانيون يدفعون ثمن كل يوم تأخير… ماذا ينتظر بري

اللّبنانيون يدفعون ثمن كل يوم تأخير… ماذا ينتظر بري

تستمر الدعوات لرئيس مجلس النواب نبيه بري من أجل تحديد جلسة إنتخاب رئيس جديد للجمهورية في ظل إنقسام عامودي للكتل النيابية بين منهجين معارض وممانع. فهل سيلبّي بري هذه الدعوات ويدعو لجلسة انتخاب؟

في هذا السياق أشار عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب أشرف بيضون, أن “الرئيس بري غير ممتنع أبداً عن دعوة مجلس النواب لإنتخاب رئيس جمهورية, إنّما كل ما في الأمر هو ينتهز أي فرصة جدّية للذهاب نحو انتخاب رئيس جمهورية وعدم تكرار الجلسات السابقة الروتينية”.


وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, قال بيضون: “ما نريده دعوة منتجة, سائلاً: هل الظرف اليوم مناسب لإنتاج هذه الجلسة فيما لو دعا إليها الرئيس؟ حتى اللحظة كلا, لذا بري ينتظر, وعندما يرى أن الظروف السياسية والكتل البرلمانية هي فعلاً بصدد الذهاب إلى مرشّح معيّن أو حتى إلى مرشحيّن, حتماً سيدعو إلى جلسة لإنتخاب رئيس للجمهورية”.

ورداً على سؤال, أجاب: “عندما دعا بري على ضرورة انتخاب رئيس قبل 15 حزيران المقبل, كانت بمثابة مهلة حث كل القوى السياسية والكتل البرلمانية للتحاور كي نصل إلى تحديد خيارات كل كتلة بانتخاب رئيس للجمهورية, والذهاب إلى عقد هذه الجلسة”.

وأضاف, “هناك حوار بين الكتل المسيحية الكبيرة, إلا أنه يبدو أنهم لم يستطيعوا الوصول إلى مرشّح او مرشحين مشتركين, لذا كنا وما زلنا ندعو لحوار تمهيدا لعقد جلسة انتخاب رئيس جمهورية, وخارج إطار الحوار لن نصل إلى أي نتيجية”.

وشدّد على أنه “كل يوم تأخير في انتخاب رئيس للجمهورية, يعني تفاقم الأزمة الاقتصادية والمعيشية والإجتماعية التي تطال حياة اللبنانيين أكثر فأكثر”.

واعتبر في الختام, أن “لبنان دخل في المحظور منذ 7 أشهر, لا سيّما بعد التغاضي عن دعوة الرئيس بري للحوار, فلو تمّ تلبية هذه الدعوة لكنّا وصلنا اليوم إلى نتيجة وإلى قاسم مشترك نتفق عليه جميعا”.

ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى