فن - منوعات

كيف نحافظ على طراوة المعجنات

كيف نحافظ على طراوة المعجنات

لا تمر أيام قليلة، إلا وتكون أنواع من المعجنات مثل المناقيش على سفرة الفطور، أو البيتزا على سفرة الغداء تُزين موائدنا، فلا شيء يضاهي طعم المعجنات الساخنة والطرية المتعددة الحشوات.

وبالعادة، عند تحضير المخبوزات بكافة أنواعها وأحجامها ومكوناتها، فإن تُحضر بكميات كبيرة، حتى أنها تبقى لليوم الثاني من صنعها، ومع الوقت، فإن المعجنات تفقد نكهتها وهشاشتها بشكل تدريجي حين تعرضها للهواء، وإن لم تُغلف بشكل جيد فستتحول العجينة إلى القوام الصلب وتصبح غير قابلة للأكل.

الطرق الصحيحة للمحافظة على المعجنات طرية:
سنستعرض في النقاط التالية بعد الخطوات الهامة حتى تحافظي على كمية المعجنات المتوفرة لديكِ طرية لأطول فترة ممكنة:

عند إعدادكِ كمية كبيرة من المعجنات والهدف منها التخزين في الفريزر لاستعمالها لاحقاً، لا تقومي بخبز المعجنات في الفرن لفترة طويلة حتى لا تجف السوائل داخل حشوة المخبوزات، ولا تحمري الوجه، وعند إعادة استخدام المعجنات بعد فترة قومي بإخراجها من الفريزر وحمري وجه المعجنات حتى تبقى طرية معك، ولكن يجب عليكِ أولاً تذويب الجليد قبل إعادة خبز وتسخين المعجنات.
عند تخزين المعجنات بدرجة حرارة الغرفة، يجب حفظها في أكياس ورقية حتى تبقى طرية، ضعي كمية المخبوزات داخل أكياس ورقية حتى تبقى محافظة على جودتها، وأغلقي الأكياس جيداً ثم ضعيها في صندوق أو حاويات التخزين البلاستيكية واحفظي المعجنات لمدة 4 أيام.
في حال بقاء كمية قليلة من المعجنات لديكِ وعدم رغبتكِ في حفظ المعجنات في الفريزر، قومي بحفظها في داخل الثلاجة، فدرجات الحرارة الباردة في الثلاجة تقوم على بطئ عمل ونمو البكتيريا في العجين ومن دون تغيير في طعم وطراوة المعجنات، فقط أخرجي المعجنات من الثلاجة قبل فترة من تناولها واتركيها بدرجة حرارة الغرفة ومن ثم يمكن تناولها.
ومن أسرار نجاح المعجنات عند عملية العجن وقبل عملية الإعداد والحفظ، هو استخدام الماء بدرجة حرارة مناسبة للعجن، والتأكد من صلاحية الخميرة المضافة للعجين، وعملية العجن يجب أن تكون بمدة كافية لجعل العجين يتضاعف حجمه ويأتيكِ بالنتائج الجيدة، والتأكد من جودة مكونات العجينة مثل الدقيق، والحليب، ويجب أن يترك العجين حتى يرتاح بداية، ثم يُعجن مرة أخرى حتى نحصل على عجين طري جداً قبل عملية الإعداد والخبز.
للحصول على عجين طري، البعض يضيف كمية من الماء للعجينة حتى تحافظ على طراوتها، ولكن عند إضافة ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون يكون هو المكون المذهل والساحر لجعل العجينة أكثر مرونة وليونة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى