فن - منوعات

هل صاحبات الخصل السمراء أكثر عرضة لتساقط الشعر

هل صاحبات الخصل السمراء أكثر عرضة لتساقط الشعر

“الشعر الداكن يميل لأن يكون أكثر خشونة وسمكا، ما يعني عدد بصيلات أقل، وبالتالي عندما تسقط الشعيرات البنية، فإن البقع الصلعاء تميل للظهور بشكل أكبر”.

الباحثون

تعاني 40 % من النساء من مشكلة تساقط الشعر قبل بلوغهن سن الـ 50،  وقال باحثون إن ما يصل إلى ثلثي النساء يواجهن مشكلة ترقق الشعر عقب دخولهن سن اليأس.

وبينما توجد مجموعة كبيرة من الأسباب التي تقف وراء تساقط شعر النساء، ومنها بعض الأدوية والحالات الطبية، فقد تبين أن لون الشعر نفسه قد يكون له دور في ذلك الأمر.

وصرح باحثون لموقع “هيلث لاين” بأن كمية بصيلات الشعر على رأس المرأة قد تتفاوت باختلاف لون الشعر، فمثلا صاحبات الشعر الأشقر، توجد لديهن ما يقرب من 140 ألف بصيلة، بينما توجد لدى صاحبات الشعر الأسمر ما يقرب من 100 ألف بصيلة.

أما صاحبات الشعر الأحمر فيوجد لديهن أقل عدد من البصيلات وهو 90 ألف بصيلة.

ومع هذا، فإنه ورغم قلة عدد البصيلات لدى صاحبات الشعر الأحمر، فإن النسبة الكبرى من النساء اللواتي يتعرضن لمشكلة تساقط الشعر هن النساء صاحبات الخصل السمراء.

وهو ما فسره الباحثون بأن الشعر الداكن يميل لأن يكون أكثر خشونة وسمكا، ما يعني عدد بصيلات أقل، وبالتالي عندما تسقط الشعيرات البنية، فإن البقع الصلعاء تميل للظهور بشكل أكبر، وحينها تبرز المشكلة بصورة أوضح.

blank

لون الشعر ليس السبب الوحيد لتساقطه

أوضح باحثون من جمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن اختيار المرأة للتسريحات قد يلعب دورا أيضا في مسألة تساقط الشعر؛ فتسريحة ذيل الحصان تكون محكمة للغاية، ومثلها تسريحات أخرى بأسماء مختلفة، قد تؤدي لحالة تعرف بثعلبة الشد.

وبالاضافة لذلك، توجد عدة حالات قد تتسبب في تساقط الشعر لدى المرأة، وهي الحالات التي من ضمنها الحمل، والإصابة بالأنيميا، وانقطاع الطمث، ومشكلات جلدية كالصدفية، إلى جانب التوتر، الذي ثبت أنه يحظى هو الآخر بتأثير سلبي على صحة الشعر.

blank

العناية بالشعر

بينما لا يمكن منع تساقط الشعر بسبب بعض العوامل التي من ضمنها التقدم في السن والوراثة، فإن هناك بعض الخطوات التي يمكن لأي امرأة أن تحافظ بها على صحة شعرها.

ومن ضمن هذه الخطوات:

– تجنب بعض التسريحات ومنتجات الشعر التي قد تؤدي إلى تلف الخصل وإضعافها.

– الإقلاع عن التدخين.

– اتباع حمية غذائية صحية لتعزيز نمو الخصل وتقويتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى