اخبار محلية

باسيل يتحدث عن مرشّح حزب الله… ماذا قال

باسيل يتحدث عن مرشّح حزب الله… ماذا قال

أكّد النائب جبران باسيل، أن “الفراغ الرئاسي هو بسبب الدستور وتركيبة لبنان”، ورأى أن “بغياب الراعي الخارجيّ نحتاج إلى توافق داخلي”.

ولفت، في حديث لـ”LBCI”، الى أن “الحل هو بانتخاب مباشر من الشعب”، وقال: “الأزمة أبعد من الرئاسة وهي أزمة كيان ووطن ودولة، أما الحل فهو تحييد هذا الكيان عن الخارج باستثناء اسرائيل”.

وإعتبر باسيل، أن “لدى الوطن أزمة نظام”، وأضاف “وهنا نسـأل ما هو الحل؟ الأكيد ليس التقسيم، فنحن مؤتمنون على لبنان بكامله والفدرالية مرفوضة مذهبيًا وليست ممكنة بسبب توزعنا، ما يبقى هو النظام الطائفي أو النظام المدني، لكن النظام الطائفي لا يدوم”.

وتابع، “نريد إدارة الاختلاف بالتفاهم وليس بالطلاق، يمكن التهديد بها وعدم تطبيقها، ولكن نستطيع أن نجد نظم حياة تناسبنا واللامركزية الموسّعة هي واحدة منها”.

وأوضح باسيل، “لا أحد من الأفرقاء الثلاثة، إن كان الممانعة أو المواجهة أو فريقنا، قادر أن يأتي برئيس للجمهورية، لذا يجب أن نلجأ إلى التوافق ولا نستطيع أن ننتظر الظروف الخارجية، لأن الانتظار مميت”.

وإستكمل، “مرشح حزب الله اليوم هو كسر للتوازن، لأن الشخص الذي اختاروه لا يمثّل التوازن في السلطة والقصة بالنسبة لنا وجودية”.

وإعتبر باسيل، أن “التشكيك بجلسة الانتخاب يطال خمسة أفرقاء سياسيين اليوم”، موضحاً “لكن ما يعنينا في التيار، رغم أنني لا أحبذ الحديث عن الأمور الداخلية في الإعلام، هو نظامنا الديمقراطي وهذه الديمقراطية اختارت جهاد أزعور وأي عدم التزام يعطيني مسؤولية اخذ القرار المناسب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى