اخبار محلية

جنرال إسرائيلي: قوة النار التي يملكها حزب الله هي من الأقوى في العالم

جنرال إسرائيلي: قوة النار التي يملكها حزب الله هي من الأقوى في العالم

تحدث مسؤول في الجيش الإسرائيلي، عن الصاروخ السوري المضاد للطائرات، الذي سقطت أجزاء منه في النقب، فجر اليوم الأحد، لافتاً أنّه “يعيد إلى الطاولة الأسئلة بشأن قدرات الدفاع الجوي لدى حزب الله في لبنان”.

وأشار العميد (احتياط)، تسفيكا حاييموفيتش، وهو القائد السابق لمنظومة “الدفاع الجوي” في الجيش الإسرائيلي، إلى حوادث سابقة تتعلق بوصول صواريخ “الدفاع الجوي” إلى حزب الله، لافتاً إلى حقيقة أنّ، “الجيش الإسرائيلي لا ينجح في اعتراض وإحباط العديد من هذه العمليات”.

وأكّد، خلال حديثه، قوة القدرات الصاروخية للحزب، قائلاً “إنّي لا أعرف أي جيش في العالم، يملك تشكيلات مجموعة صواريخ بعيدة المدى، التي بناها حزب الله”.

وتابع موضحاً أنّ، “حزب الله يشغّل اليوم أيضاً أنظمة مضادة للطائرات متطورة نسبياً، ومعظمها أنظمة متقدمة، ولديها أيضاً وسائل للكشف (رادارات)، وهذا يجعل هذه الأنظمة تحدياً كبيراً للغاية”.

وشدد الضابط الإسرائيلي على أنّ، “هذه المشكلة تتصل بشيء أكبر بكثير، وهو حرية الحركة للجيش الإسرائيلي في الجو وعمله في لبنان، وهذا الشيء ينذر بالخطر”، معتبراً أن, “هناك تطوراً على الجدول الزمني في السباق بيننا وبين وحزب الله”.

وكان رئيس الأركان السابق في الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، قد تحدث إلى وسائل إعلام إسرائيلية عن قوة حزب الله، وقال: “إنّ قوة النار التي يملكها حزب الله هي من الأقوى في العالم”.

وأشار آيزنكوت لقناة “ـ12” الإسرائيلية إلى أنّ “عدداً قليلاً من الدول في العالم لديه قوة النار التي يملكها حزب الله”.

وأكّد أنَّ، “هذه القوة لا تملكها إيطاليا، ولا ألمانيا، ولا عدة دول في أوروبا”.

وتناولت القناة “13” الإسرائيلية، اليوم الأحد، ملف الردع الإسرائيلي، مؤكّدةً أنّه “تأكّل لدرجة أنّه غير موجود حالياً”، كما أشارت إلى أنّ المقاومة الإسلامية في لبنان (حزب الله) يردع إسرائيل.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ، “الحكومة الإسرائيلية توجهت نحو الأميركيين بهدف “الضغط على لبنان من أجل الضغط على حزب الله”، وذلك بهدف إخلاء نقطتين عسكريتين في تلال كفرشوبا، وهذا إن “دل على شيء، فهو يدل على فقدان أي ردع”.

وكانت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أكّدت، منذ يومين، أنّ الجيش الإسرائيلي يتابع بقلق “التغيير الكبير في مفهوم الدفاع الجوي لدى حزب الله في لبنان”، متحدثةً عن “مضاعفة الحزب كمية منظومات الدفاع الجوي التي بحوزته، في مسعىً لتقييد حرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي في لبنان”.

واعتبر الجيش الإسرائيلي أنَّ، “قرار حزب الله بتقييد سلاح الجو الإسرائيلي، بواسطة منظومات دفاع جوي سوفييتية من طراز “SA8” و”SA22″، هو “تغيير جوهري في مفهوم حزب الله الاستراتيجي”.

وأضافت الصحيفة أنّ “التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أنّ, “حزب الله ضاعف كمية منظومات الدفاع الجوي بحوزته خلال السنوات الخمس الأخيرة، وهي منظومات دفاعية تستند كذلك إلى أنظمة إيرانية حديثة”.

والأسبوع الماضي، أعلن الإعلام الحربي في حزب الله أنّ المقاومة أسقطت مسيرة إسرائيلية اخترقت الأجواء اللبنانية قرب بلدة زبقين جنوب شرقي مدينة صور، وعرضت مشاهد لها.

واعترف الجيش الإسرائيلي بإسقاط الطائرة، قائلاً إنّ “مسيّرة تابعة لنا سقطت في الأراضي اللبنانية في أثناء قيامها بنشاط روتيني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى