اخبار محلية

منصور فاضل يتحدّث عن حرب بقيادة جعجع… ويُوجّه رسائل قاسية للحزب

منصور فاضل يتحدّث عن حرب بقيادة جعجع… ويُوجّه رسائل قاسية للحزب

أكد نائب رئيس التيار الوطني الحر لشؤون الشباب منصور فاضل أن “التيار الوطني الحرّ حذّر منذ 13 عاماً من مغبة إستقبال النازحين السوريين في لبنان، ولم يستمع له أحد، وهو اليوم يبادر في المواجهة ويدعو الجميع للنزول إلى الشارع معه”.

وفي مقابلة عبر “سبوت شوت” ضمن برنامج وجهة نظر قال فاضل: “نحن لا ندعو على فنجان قهوة بل إلى النزول إلى الشارع لمواجهة مسألة النزوح، لأن هذا الأمر مرتبط بحق اللبنانيين بأرضهم ووطنهم كذلك بحق المواطنين السوريين بالعودة إلى بلادهم.”

وأضاف “في 13 تشرين الأول 1990 أعطي لبنان لسوريا بإرادة دولية، ناضلنا وأخرجناهم بالقوة لأننا أصحاب الحق في وجه العالم كله، ولنا حق العيش في أرضنا بكرامتنا، كل ما قلناه وحذرنا منه بعد ذلك كان صحيحاً، في موضوع النزوح، والثورة، والحوار، ونبذ العصبيات وغيرها من المواضيع الحساسة، قلنا للثورة مش “كلن يعني كلن” وصوبنا لهم الطريق، واجهونا بالشتائم، والمفترض أنه عندما نثور، نثور بتربية وبأدب وتهذيب، حالياً بدأوا يفهمون”.

وتابع، “تمكن التيار الوطني الحر من خلال مرشح تحدٍ في وجه آخر من إقامة حركة سياسية نتج عنها أمران، الأول أكد على أن الحوار ضرورة بين اللبنانيين كافة، والثاني على أن ما من رئيس جمهورية من دون برنامج متكامل متفق عليه، فقد إستعملنا تجربتنا في الست سنوات في رئاسة الجمهورية لندرك أنه لا يكفي الوصول إلى الحكم دون مشروع واضح وتفاهمات على الصعد كافة، والإصلاحات المطروحة اليوم ما كانت لتطرح لولا تجربة العماد ميشال عون”.

وأشار إلى أنه “في لبنان لا يمكن إنتخاب رئيس تحدٍ، كما لا يمكن إنتخاب رئيس مهمته الوحيدة حماية المقاومة، ولا يجب البحث عن إسم بقدر البحث عن مشروع فالإسم يطمئن فريق والمشروع يطمئن الجميع، لذلك الموضوع أكبر من إسم رئيس تيار المردة سليمان فرنجية الموضوع عنوانه أصلاحات وسلة متكاملة، ورئيس يتكامل مع رئيس الحكومة ومجلس الوزراء”.

وعن أسباب رفض التيار لإنتخاب قائد الجيش إعتبر فاضل أن “الدستور لا يسمح، ويجب تغيير هذه العادة التي تضر بالمؤسسة العسكرية”.

وختم فاضل بالتأكيد على أن “الكلام مع حزب الله ومع اللبنانيين كافة لم ينقطع يوماً وإذا كان الحزب يبحث عن تطمينات كذلك يفعل المسيحيون، وموضوع الرئاسة بحاجة إلى تروٍ وحوار والى الإبتعاد عن منطق التحدي وإلاّ لن نصل إلى نتيجة”.

سبوت شوت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى