اخبار محلية

“قرارٌ تاريخي”… جعجع: مؤسسة تكشف مصير المفقودين في السجون السورية!

“قرارٌ تاريخي”… جعجع: مؤسسة تكشف مصير المفقودين في السجون السورية!

التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب وفداً من جمعية المعتقلين اللبنانيين السياسيين في السجون السورية، ترأسه على أبو دهن وضم جوزيف هلّيط وريمون بوبان، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية الوزير السابق ريشار قيومجيان، عن الجهاز مارك سعد، رئيس جهاز الشهداء والمصابين والاسرى شربل ابي عقل ورئيس مكتب الأسرى في الحزب ريمون سويدان.

بعد أن رحّب جعجع بالضيوف، لفت إلى أنه “تم التداول في موضوع المؤسسة المستقلة التي قررت الجمعية العامة للامم المتحدة تشكيلها بغية كشف مصير المفقودين في السجون السورية.

وقال: “من لا يعرف السجون السورية (بكون مرق على الدني وفاتتوا اشيا كتيرة مهمة وكبيرة)، ففي هذه السجون الداخل مفقود والخارج مولود وهو عالم قائم بحد ذاته يتضمّن الآلاف وعشرات الآلآف من الناس الذين لا نعرف لماذا سُجنوا وفي حال (خلّصو كيف خلّصو)”.

ووصف قرار انشاء هذه المؤسسة المستقلة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بـ”القرار التاريخي”، مشيراً إلى أنها “ستضع خلال 60 يوما المراسيم التنفيذية والتطبيقية وآلية العمل”.

تابع جعجع: “من هذا المنطلق، نشطت جمعية المعتقلين اللبنانيين السياسيين في السجون السورية في تصويب الامور وادخال ملف المفقودين اللبنانيين في اطار عمل المؤسسة المستقلة وتتعاون هذه الجمعية مع كل الادارات المعنية في القوات اللبنانية ومع عدد من المراجع الحقوقية بغية تنظيم المذكرات المطلوبة وإرسالها الى الأمم المتحدة، كي تُعنى بكل المفقودين في سوريا، في اي وقت كان، و”نقطة على السطر” وليس فقط لهؤلاء الذين فُقدوا في الحرب السورية”.

وتمنى جعجع النجاح لهذه الجمعية في عملها، مؤكداً أن “القوات ستسخّر كل امكانياتها في تصرفها بهدف إيصال صوتها وصوتنا وصوت كل لبنان الى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش كي تحقق المؤسسة المستقلة هدفها”.

بدوره، كشف أبو دهن عن أن “جمعية المعتقلين اللبنانيين السياسيين في السجون السورية” قد وجّهت رسالة مهمة لأمين عام الأمم المتحدة شكرت في خلالها الدول الـ83 التي صوتت على هذا القرار”.

وأسف لعدم تصويت لبنان عليه، موضحاً ابو دهن أن “هدف هذه الرسالة يكمن في توجيه توصية الى الدول الأعضاء ليشمل القرار الأساسي كلَّ المعتقلين، اي من دون ذكر تاريخ الاعتقال كما عدم تحديد الجنسية، فبهذه الطريقة يكون القرار قد شمل المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية”.

وتمنى أبو دهن الموافقة على هذه التوصية، ورأى أنها “ستساهم في الوصول الى هدفنا المنشود الذي نتعاون في تحقيقه مع نواب وجمعيات عديدة”، مشدداً على أنها “النقطة الوحيدة التي من خلالها يمكن معرفة مصير المعتقلين وبالتالي تحريرهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى