اخبار محلية

من التعميم 158 إلى شراء الذهب: اللبنانيون يعتمدون ‘سلوك القطيع’!

بدأت ليال شاهين شراء 3 غرامات من الذهب شهرياً بسعر يصل إلى 180 دولاراً، حتى تتمكن بعد مرور سنة من اقتناء أونصة من الذهب، إذ بدأت بهذه الخطة، بعد قيام زميلتها بتشجيعها لتحويل جزء من راتبها إلى الذهب.
فيما يسعى إسماعيل عيسى (32 عاماً) إلى تحويل جزء من أمواله التي يستقطعها من المصرف بموجب تعميم مصرف لبنان رقم 158، أي مبلغ 400 دولار (في حينه)، وتحويلها إلى حساب البورصة الخاصة به المتخصص بشراء العملات الرقمية. جاءت فكرة المتاجرة بالعملات الرقمية من نصيحة أحد أصدقائه .

هي نماذج من كيفية اعتماد اللبنانيين على أسلوب تقليد بعضهم البعض والانسياق وراء الخيارات من دون معرفة حقيقية بآليات المتاجرة أو حقيقة اتجاهات السوق، وهو ما قد يطلق عليه اقتصاد سلوك القطيع.

سلوك القطيع؟
في لبنان لا توجد أي احصاءات أو أرقام توضح حقيقة كيفية سير سلوك القطيع الاقتصادي بين الفئات اللبنانية، على الرغم من أن القاعدة الأساسية لهذه النظرية تشير إلى أن 5 في المئة من الذين يقومون بسلوك اقتصادي معين، له تأثير على نحو 95 في المئة. ما يعني أن سلوك فئة بسيطة قد يكون له تأثير على الجماعة، وهو ما يعرف باسم سلوك القطيع الاقتصادي Herd Behavioral economic.

يعرف سلوك القطيع على أنه ظاهرة، يتصرف بها الأفراد بشكل جماعي كجزء من مجموعة، وغالباً ما تتخذ القرارات من دون تفكير عقلاني، بمعنى أدق، يقوم الأفراد باتخاذ قرارات بناء على ما تتخذه الجماعة، من دون تفكير، أو وعي اقتصادي بتأثيرات هذا القرار.

المصدر: المدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى