اخبار محلية

للحالمين بـ “بيت المستقبل”… إليكم شروط القرض السكني!

في ظل الأزمة الإقتصادية الخانقة التي تعصف منذ نحو الـ 4 سنوات في البلاد, زفّ مدير عام مصرف الإسكان أنطوان حبيب بُشرى إلى اللبنانيين, بموافقة الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي على القرض العربي البالغ 50 مليون دينار كويتي أو ما يُعادل 165 مليون دولار لمصرف الإسكان، بعدما اتُّخذ قرارا سابقا منذ 5 سنوات تقريباً بإلغائه.

هي بشرى تعني كل شاب لبناني بعدما أصبح شراء المنزل أمراً صعب المنال, لكن المفارقة أن القرض لا يتعدّى الأ 50 ألف دولار, فهل هذا المبلغ كاف لشراء منزل في بيروت أو ضواحيها؟ وهي شروط الإستحصال على هذا القرض؟ ومتى يبدأ تقديم الطلبات؟!

حبيب وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت” أكّد أن “مصرف الإسكان لم يتخلّف يومًا عن دفع الأصول والفوائد المتوجبة، لكن الدولة لم تكن تدفع الفوائد على المشاريع الممولة من الصندوق العربي وهذا الأمر الذي تسبّب بتأخير تنفيذ القروض الموقعة وإعطاء قروض جديدة”.

ويقول: “نحن أتممنا كل المتوجبات المطلوبة لهذا الأمر, وبفعل المُثابرة والمُتابعة الدائمة، تمّت الموافقة لتسيير قرض الصندوق العربي على أن يُدفع على 3 مراحل”.

وكشف حبيب, عن أن “القرض سيكون بقيمة 40 ألف دولار لذوي الدخل المحدود و50 ألف دولار لذوي الدخل المتوسط، ومن المفترض أن يكون التسديد بإعتماد ثلث دخل المقترض، على سبيل المثال إذا المدخول 1500 دولار يتوجب عليهم دفع 500 دولار، وبالتالي وفق المدخول فإنّه ليس من المفترض أن يكون السند أقل من 300 أو 400 دولار”.

وعين كيفية تقديم الطلبات, يوضح، أنّه “على الراغبين بالتقديم، الدخول إلى موقع قرض الإسكان الإلكتروني وهو https://www.banque-habitat.com.lb/en,كما يمكن طلب الرقم الساخن 1620 للمساعدة”.

أما عن شروط الحصول على القرض, فهي التالي:

أن لا يمتلك المُقترض أي منزل على جميع الأراضي اللّبنانية.
أن لا تتجاوز مساحة المسكن المنوي تملّكه الـ 150 مترا.
أن لا يكون قد استفاد مُسبقًا من أي قرض سكني مدعوم.
إضافة إلى ضمانة سواء عبر العمل أو العائلة تضمن سداد الدفعة الشهرية.

وأكّد حبيب, عن أن “إعطاء القروض ستبدأ في القريب العاجل، وذلك بعد الإستصال على بعض المعلومات وإكمال الإجراءات مع الصندوق العربي, لأخذ الموافقات اللازمة من مجلس الإدارة”.

المصدر: ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى