اقتصاد

هل سيتم تثبيت الدولار في الأيام المقبلة

هل سيتم تثبيت الدولار في الأيام المقبلة

تكثر التساؤلات في الآونة الاخيرة عن مصير سعر الصرف، وامكانية تثبيت سعر لليرة مقابل الدولار، من دون ان يكون هناك اي نقاش رسمي جدي حول الامر.

في السياق يؤكد الخبير الاقتصادي جاسم عجاقة أن “الاشكالية اليوم ان الصرافين كانوا يجنون المال من وراء المضاربة واليوم اصبحت ممنوعة بقرار سياسي وباتوا منزعجين بسبب عدم السماح لهم بالتصرف مع العلم انه لا علاقة لمصرف لبنان سوى بالصرافين المرخصين”.

وسأل في حديث لـ”vdlnews”: هل سيستمر التزام الصرافين بالقرار السياسي الذي اتخذ من قبل مرجعية سياسية بعدم المضاربة على الدولار؟”

وأضاف عجاقة: “هذا هو السؤال الذي يحدد ثبات الدولار او عدم ثباته ولحد هذه الساعة مصرف لبنان لا يزال يشتري الدولارات لدفع اجور القطاع العام ولتمويل الدولة”.

وشدد على أن “هذا الاستقرار لن يدوم اذا حصل هناك تغيير لناحية تغيّر اداء الصرافين وعدم الخوف من التهديد بمعاقبتهم، اذا لم يتوقفوا عن بمحاسبتهم”. التغيير الثاني الذي من شأنه ان يؤثر على سعر الصرف، بحسب عجاقة هو ان “يكون هناك ضخ لليرة بكمية كبيرة، او أن يكون هناك من بعد رحيل المغتربين نقص كبير للدولار بالسوق بشكل ان ينعكس على العرض والطلب”.
وأردف أن “لا احد يستطيع ان يعرف اذا كان الدولار في الفترة المقبلة سيثبت على سعر معين، فالسوق هو الذي يحدد السعر”، مضيفا: “لا احد يستطيع تثبيته حاليا فقط نستطيع التحدث عن امكانية استقراره ولا تثبيت للدولار مقابل الليرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى