اخبار محلية

استعدوا: إعصار “ELIAS” سينحرف نحو لبنان في هذا الموعد!

منخفض جوي فوق اليونان, تحوّل إلى عاصفة من الدرجة الثالثة حملت معها أمطاراً طوفانية ضربت وسط البلاد بمعدّل يتراوح بين 200 و 350 مم، ما سبّبت بأضرار جسيمة في الممتلكات, حيث تشكّلت السيول المدمرة والفيضانات التي اغرقت عدداً كبيراً من السيارات والمنازل.

هذه العاصفة من المتوقّع أن تضعف فعاليتها اعتباراً من يوم غد الجمعة, حيث ستنحرف تدريجياً نحو اسطنبول شمالاً، ومرسين جنوباً، وقبرص وسوريا ولبنان اعتباراً من ظهر يوم الأحد المقبل، ولكن بفعالية خفيفة، ونسبة هطولات قد لا تتخطى 90 مم بين سواحل سوريا ولبنان, بحسب ما أكّده المتخصص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر.

خنيصر وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, شدّد على أن “Elias سيكون بمثابة منخفض اعتيادي فوق لبنان يحمل أمطاراً اعتيادية، تكمن خطورته في الساعات الأولى منه، إذ ستتساقط أمطار شبه غزيرة في بعض الأحيان، ساحلا وجبلاً، مصحوبة بعواصف رعدية وحبات البرد”.

واعتبر أن “هذا الأمر سيساهم بارتفاع منسوب المياه على الطرقات حيث تكون المجاري مسدودة، كاشفاً عن أن “المنخفض Elias القادم من اليونان، سيستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل”.

ولفت إلى أن “الحصّة الأكبر من الأمطار ستكون للمناطق الساحلية السورية واللبنانية الشمالية، عكار وطرابلس، والساحل الممتد من طرابلس حتى بيروت، يقابلها الجبال الغربية المطلّة على البحر, مشيراً إلى أن “المناطق الجنوبية والبقاعية سيكون لها الحصة الثانية من نسبة الهطولات”.

وخلص خنيصر, بالقول: “المنخفض Elias يبدأ تأثيره على لبنان ظهر يوم الأحد المقبل, وتتساقط أمطار محلية لتشتد غزارتها مساء الأحد مصحوبة بعواصف رعدية”.

ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى