اخبار عربية

القرار اتخذ … إسرائيل تعلن “حالة الحرب”

القرار اتخذ … إسرائيل تعلن “حالة الحرب”

أعلن مجلس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الأحد، رسميا حالة الحرب في البلاد جراء هجمات حركة حماس التي أودت بحياة نحو 600 إسرائيلي وأكثر من ألفي مصاب، بحسب ما ذكر “سكاي نيوز”.

وذكر مكتب نتنياهو، أن “وافق مجلس الوزراء السياسي الأمني الليلة الماضية على حالة الحرب، وبالتالي القيام بعمليات عسكرية كبيرة وذلك وفقا للمادة 40 من قانون الحكومة الأساسي”.

وأضاف، “بدأت الحرب المفروضة على دولة إسرائيل من خلال الهجوم “الإرهابي” القاتل من قطاع غزة في 7 تشرين الثاني 2023 الساعة 06:00″.

وتعني حالة الحرب عملياً إعلان حالة الطوارئ، ووضع مقدرات إسرائيل اللوجستية وبناها التحتية تحت تصرف الجيش، من أجل تحقيق أهدافه في هذه الحرب، بحسب ما أفادت “العربية”.

إضافة إلى أن إعلان الحرب يقترن دائماً بتجنيد بقوات كبيرة من قوات الاحتياط، مع العلم أن الجيش الإسرائيلي سبق أن جند قوات الاحتياط في إطار حملات عسكرية دون مستوى حالة الحرب.

و”حالة الحرب” في إسرائيل تعني استدعاء قوات الإحتياط ووضع جميع الموارد تحت تصرف الجيش، وهو ما لم يحدث من قبل، ما يشير إلى عمق الصدمة التي سببتها عملية “طوفان الأقصى” التي أعلنت حماس عن شنها، وفق محللين.

وكانت قد أطلقت حركة حماس، أمس السبت، عشرات الصواريخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، وأعلن الجيش الإسرائيلي أن عددا من المسلحين الفلسطينيين تسللوا إلى إسرائيل من قطاع غزة.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية عسكرية باسم “السيوف الحديدية”، ضد حماس في قطاع غزة.

ولا تزال المواجهات بين المسلحين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية مستمرة.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن إطلاق قذائف “مورتر” من لبنان على شمال إسرائيل.

وإرتفعت حصيلة القتلى في غزة ارتفعت إلى 313 شخصا، اليوم الأحد، من بينهم 20 طفلا وإصابة 2000 آخرين.

وارتفع عدد القتلى الإسرائيليين منذ صباح السبت إلى 600 قتيل فضلا عن أكثر من ألفي مصاب.

ودعا المغرب إلى اجتماع طارئ للجامعة العربية، وأعلن الجيش الإسرائيلي عن إخلاء مستوطنات غلاف غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى