اخبار عربية

مظلّي من حماس “صَدم” المحتفلين… فيديو جديد لأول يوم من عملية “طوفان الأقصى

مظلّي من حماس “صَدم” المحتفلين… فيديو جديد لأول يوم من عملية “طوفان الأقصى

أظهر مقطع فيديو نُشر، اليوم الأربعاء، لحظة دخول أحد مقاتلي كتائب “القسام” التابعة لحركة حماس إلى منطقة غلاف غزة المحتلة، مستخدماً بذلك مظلة، وذلك في الدقائق الأولى لانطلاق عملية “طوفان الأقصى” التي بدأت يوم السبت 7 تشرين الأول 2023.

يظهر الفيديو مرور المقاتل فوق رؤوس حاضرين في الحفل الموسيقي الذي أُقيم في مستوطنة رعيم القريبة من الجدار الحدودي الفاصل بين قطاع غزة والمستوطنات المحتلة، وتفاجئ الحضور بتحليق المقاتل بالمظلة فوق رؤوسهم.

وكان مقاتلون من حركة “حماس” قد اجتازوا السياج الحدودي ووصلوا إلى مستوطنات غلاف غزة من خلال إرسال مقاتلين يستخدمون مظلات محلية الصنع.

ونشرت كتائب “القسام” يوم انطلاق العملية، مقطع فيديو لتدريب المقاتلين الذين نفذوا العملية المباغتة للمقاومة داخل الأراضي المحتلة باستخدام المظلات، وأظهر الفيديو تجهيز عدد من مقاتليها في سرب “صقر”، وهو أحد الوحدات العسكرية التي شاركت في عملية “طوفان الأقصى”، وذكر فلسطينيون أن “سرب صقر” هو وحدة جديدة تكشف عنها القسام لأول مرة.

وأشارت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، إلى أن هذه المظلات تستطيع التحليق لثلاث ساعات، على ارتفاع يبلغ معدله نحو 5 آلاف متر عن سطح الأرض، وأنها تتحمل وزناً يصل إلى 230 كيلوغراماً، ويمكن أن تحتوي هذه المظلات على مقعد لشخص واحد أو عربة بثلاث عجلات تتسع لشخصين.

ويُعد هذا الهجوم لحركة “حماس” أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات، وتضمن عبور مسلحين السياج الحدودي وإطلاق وابل من الصواريخ من قطاع غزة.

ويمثّل هذا الهجوم تسللاً غير مسبوق لمقاتلي “حماس” إلى إسرائيل من غزة، كما أنه يعتبر أخطر تصعيد منذ أن خاضت إسرائيل وحماس حرباً استمرت عشرة أيام في عام 2021.

ويُشار إلى أنه، حتى صباح اليوم الأربعاء، وصل عدد القتلى في إسرائيل جراء عملية “طوفان الأقصى”، إلى 1200 شخص، وردّت إسرائيل على العملية التي أعلنتها المعارضة، بتنفيذ قصف واسع للغاية وعنيف على قطاع غزة.

بحسب أحدث إحصائية لوزارة الصحة في غزة، فإن عدد الشهداء في غزة وصل، اليوم الأربعاء، إلى 1055 فلسطينياً، وإصابة 5184 آخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى