اخبار محلية

عميد متقاعد يكشف عن مصير الحرب مع إسرائيل

عميد متقاعد يكشف عن مصير الحرب مع إسرائيل

رأى رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات والعلاقات العامة، العميد المتقاعد هشام جابر, أن “مخاطر الحرب واردة بأي لحظة, إلا أنه حتى هذه الساعة أعتقد أن الوضع في الجنوب لا يزال تحت السيطرة”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, اعتبر هاشم, أن “ما يقوم به حزب الله مدروس بشكل دقيق جداً, وذلك من خلال الرد على أي عدوان إسرائيلي بشكل مضاعف أي (الصاع صاعين), وفي نفس الوقت يقوم على ردع العدو الإسرائيلي بعدم القيام بأي عدوان يتجاوز الخطوط الحمر وفتح الجبهة, وأكبر دليل على ذلك أن إسرائيل تسعى مع الدول كافة ومع الديبلوماسيين بأن لا يُقدم حزب الله على فتح الجبهة بشكل واسع”.

وأضاف, “وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير وهو أكثر وزير متطرّف في تاريخ إسرائيل, أكّد أن فتح الجبهة من قبل إسرائيل مع جنوب لبنان أمرٌ مستبعدٌ حالياً, وغير منطقي, كما أنه غير مضمون النتائج”.

وهل لـ حزب الله مصلحة بفتح الجبهة الجنوبية؟ أجاب: “لا أعتقد ذلك, مهما تطورّت الأمور في قطاع غزة, حتى ولو دخل العدو الإسرائيلي على غزة بهجومٍ برّي, فأنا ضد هذه المقولة”.

وأشار إلى أن “نسبة المقاتلين التي تمّ الإستيعان بهم في غزة لا تتخظى الـ 25%, وهذا أمرٌ جيّد”, معتبراً أن “الوضع حتى اللحظة في غزة لا بأس به, وعلينا أن ننتظر إن كان العدو سيدخل فعلاً إلى غزة”.

ولفت إلى أن “لحزب الله حِكمة, ففتح الجبهة لها مسؤوليات كبيرة في الداخل والخارج, خصوصاً أنها ستكون كارثية على إسرائيل وعلى لبنان, وستمتد إلى المنطقة, لذا فإن فتح الجبهة مستعبد أو مؤجّل”.

وتطرّق جابر, إلى إعلان إسرائيل أن المنطقة مع لبنان مغلفة عسركياً, معتبراً أن “العدو الإسرائيلي خائف جداً, لذا سحب حوالي الـ 50% من المستوطنين 15 كلم إلى الداخل وهذا أمر طبيعي, لأنه يعتبر أن القصف الذي يرد عليه حزب الله يشكّل خطراً, كما أنه يتخوّف من أي عملية تسلل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى