اخبار محلية

في زمن الحرب… وزير التربية يتأهّب ويكشف لـ”سبوت شوت” عن مصير الطلاب

قال وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي في حديث لـ”سبوت شوت”:”يمكن لطلاب المدارس الحدودية التي اقفلت نتيجة الاشتباكات ان يلتحقوا بالمدارس الرسمية حيث هم نازحون او حيث يتواجدون مؤقتاً”.

وأضاف، “يدخل التلميذ المدرسة والاستاذ يضع نفسه بتصرف المنطقة التربوية التي تقوم بتوزيعهم على المدارس وفق الحاجة، وهذا الأمر دخل حيز التنفيذ”، مؤكداً انه “هناك مدارس فتحت ابوابها امام التلامذة الذين إضطرّ أهاليهم على النزوح”.

وتابع، “فيما يخص المدارس الخاصة فالعملية نفسها، هناك شبكات مدارس من الانجيلية الى الكاثوليكية والاسلامية، وحق اي تلميذ اذا نزح من مدرسته الاساسية ان يلتحق بأخرى”.

وشدد الحلبي على انه “اذا توسعت الامور، لدينا خطة بديلة سنُعلن عنها تدريجياً عندما يحين الأوان”.

وكشف عن ان ” المركز التربوي أعدّ خطة بديلة، من ضمنها منصة “مواردي” التي تُمكّن الطالب من الحصول على المنهج التربوي إن كان online او offline والاحتمال الآخر هو انه اذا اشتعلت الحرب فهناك امكانية التعليم عن بعد اذا توفرت شروطه واذا لم تتوفر “بدنا نشوف شو نعمل””.

وعن مصير العام الدراسي، قال الحلبي: “العام الدراسي يسير بشكل طبيعي باستثناء المناطق التي اضطررنا اقفال مدارسها”.

وفي حال تطورت الحرب ، هل من خطط حكومية تقضي بفتح المدارس الرسمية لاستقبال النارحين؟ يُجيب الحلبي ان المدارس حينها ستكون تلقائياً بتصرف النازحين في حال استعرّت الحرب الا انه في الوقت الحالي المدارس الرسمية تقوم بعملها الأكاديمي الطبيعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى