فن - منوعات

بعد الموجة “الحارة”… أمطار غزيرة بانتظارنا وهذا موعد ذروتها

بعد الموجة “الحارة”… أمطار غزيرة بانتظارنا وهذا موعد ذروتها

بعد الطقس الحار الذي رافق اللبنانيين من منتصف الأسبوع الفائت, من المتوقّع أن يتأثر لبنان بمنخفض جوي محدود الفعالية اعتبارا من يوم غد الثلاثاء يؤدي الى أمطار متفرقة وانخفاض في درجات الحرارة.

في هذا السياق, أكّد المتخصص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر, أن “الكتل الحارة التي تدفّقت من الصحراء الإفريقية الكبرى نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، والذي بلغت ذروتها يوم أمس الأحد, ستبدأ بالتراجع تدريجياً بدءً من اليوم الإثنين”.


وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, قال خنيصر: “منخفضات مدارية رطبة تسيطر على البحر الأحمر، تتّجه شمالاً نحو شمال شرق مصر وسوف تتوزع الأمطار بين الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا طيلة هذا الأسبوع, مصحوبة بارتفاع نسبة الرطوبة والعواصف الرعدية”.

وأشار إلى أن “الأمطار ستكون متفرّقة بين اليوم الاثنين وغداً الثلاثاء على أن تشتد غزارتها بعد نهار الجمعة في الثالث من تشرين الثاني”.

وشدّد على أن “المنخفض الجوي سيطال كدرجة أولى الساحلَي السوري واللبناني من الشمال الى الجنوب، والجبال الغربية والبقاع كدرجة ثانية مع الجنوب الغربي لسوريا”.

ولفت خنيصر, إلى أن “طقس اليوم الاثنين, غائم مع تساقط أمطار محلية ومتفرّقة وعواصف رعدية وإنخفاض بسيط في درجات الحرارة”, مشيراً إلى أن “درجات الحرارة على الساحل 31 نهاراً و 25 ليلاً, في البقاع, 29 نهاراً و 17 ليلا, على الجبال 1200 متر, 26 نهاراً و 16 ليلاً, أما على الجبال 2000 متر, 21 نهاراً و 09 ليلاً”.

وختم خنيصر, بالقول: “المحيط الأطلسي سيغذّي جنوب أوروبا وشمال أفريقيا والحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بكثير من الخيرات، وذلك بسبب نسبة التبخر العالية والتي تساهم بتشكل المنخفضات والعواصف والأعاصير, ما يعني أن الشتاء هذا العام على ما يبدو سيكون واعداً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى