فن - منوعات

فتى يخترع صابونة لمعالجة سرطان الجلد

يعمل الصابون عن طريق استخدام مركّب يساعد على إعادة تنشيط الخلايا السليمة التي تهاجمها خلايا السرطان. بمجرد أن يُعاد تنشيط الخلايا السليمة، يمكنها بعد ذلك محاربة الخلايا السرطانية. النظرية وراء هذا الصابون تقوم على أنه يعمل عن طريق تعزيز جهاز المناعة في الجسم. يحتوي الصابون على جزيئات معينة تحفّز جهاز المناعة، لذا عندما يستخدمه شخص ما، يمكنه إعادة تنشيط الخلايا المناعية في الجلد بحيث تكون قادرة على محاربة الميلانوما.

يُطلق على الصابون اسم «صابون علاج سرطان الجلد» (SCTS)، وهو مصمم ليكون بأسعار معقولة ومُتاحًا لأكبر عدد ممكن من الأشخاص. لم يتم إتاحة الصابون في السوق بعد، لكنّ المخترع يأمل في تمريره عبر عملية الموافقة من إدارة الأغذية والأدوية (FDA) وإنشاء منظمة غير ربحية لتوزيع الصابون.

الوقاية من سرطان الجلد
إنّ التعرّض للإشعاع فوق البنفسجي (UV) من أشعة الشمس يسبّب هذا النوع من السرطان. لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق لتقليل مخاطر الإصابة به.

أهم خطوة يمكنك اتخاذها للوقاية من سرطان الجلد هي حماية بشرتك من أشعة الشمس. وفيما يلي بعض النصائح:
الشمس: إبق في الظل، خاصة بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً عندما تكون أشعة الشمس الأقوى. ولتكن ملابسك تغطي ذراعيك وساقيك، وقبعة ذات طية واسعة لتظلل وجهك ورأسك وأذنيك وعنقك. ارتدِ نظارات شمسية تحجب أشعة UVA وUVB. استخدم واقي شمس بعامل حماية (SPF) 15 أو أعلى. ضعه على كل أجزاء البشرة المكشوفة، وقم بإعادة وضعه كل ساعتين أو بعد السباحة أو التعرق. تجنّب أجهزة التسمير لأنها تستخدم أضواء UV التي يمكن أن تلحق ضررًا ببشرتك وتزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

إذا كنت ترغب في الحصول على بشرة مسمرة، فكّر في استخدام منتج تسمير ذاتي بدلاً من ذلك.
إفحص بشرتك بانتظام لاكتشاف المرض في حال وجوده في مراحل مبكرة، عندما يكون العلاج أكثر فعالية. إبحث عن أي تغييرات في الشامات أو النمش أو البقع الأخرى على بشرتك، واستشر أخصائي الأمراض الجلدية إذا لاحظت أي شيء مشبوه.

تعرّف الى عوامل الخطر، مثل وجود بشرة فاتحة، وتاريخ عائلي من سرطان الجلد، وتاريخ من الحروق الشديدة من أشعة الشمس. إذا كنت معرضًا لخطر عال، تحدث مع طبيبك حول كيفية حماية بشرتك.

تناول النيكوتيناميد، وهو نوع من فيتامين B3، يمكن أن يقلّل من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد غير الخلايا الصناعية في الأشخاص ذوي المخاطر العالية. تحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان النيكوتيناميد مناسبًا لك.

إنّ سرطان الجلد هو مرض خطير وشائع، ولكنه قابل للوقاية بشكل كبير. ومن خلال ممارسة السلامة تحت أشعة الشمس، وتجنّب أجهزة التسمير، وفحص بشرتك بانتظام، ومعرفة عوامل الخطر الخاصة بك، وتناول النيكوتيناميد، يمكنك التقليل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بهذا المرض. تذكر أن تحمي بشرتك يوميًا، ليس فقط عندما تكون في الشاطئ أو حمام السباحة.

الجمهورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى