اخبار محلية

ميقاتي: في التأني السلامة 

ميقاتي: في التأني السلامة 

تابع رئيس مجلس النواب نبيه بري تطورالأوضاع في الجنوب على ضوء تصاعد العدوانية الإسرائيلية وآخرها الجريمة التي استهدفت المدنيين والأطفال على طريق عيثرون – عيناثا والمسعفين في منطقة طيرحرفا، إضافة إلى المستجدات السياسية، وذلك خلال لقائه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي.

استمر اللقاء زهاء ساعة، وقال ميقاتي ردًا على سؤال حول ما الذي سوف يتم إبلاغه للموفد الأميركي: “المواقف واحدة في ما يتعلق بوقف إطلاق النار في قطاع غزة في أسرع وقت ممكن، ووقف نزيف الدم الذي يحصل والضغط على إسرائيل لوقف استفزازاتها في الجنوب اللبناني وآخرها التعرض للمدنيين”.

وحول تعيين جلسة للحكومة للتمديد لقائد الجيش، قال ميقاتي:” أنا والرئيس بري حرصاء كل الحرص على المؤسسة العسكرية، وحتمًا في التأني السلامة وفي العجلة الندامة”.

كما واستقبل الرئيس بري نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي، الذي قال:”طبعا السبب الرئيسي لزيارة دولة الرئيس كان للاطلاع منه على وجهة نظره لما يدور على الساحة الاقليمية بشكل عام ولكن في الوقت عينه كان لدراسة موقفه من جراء تصريح صاحب الغبطة المتعلق بقيادة الجيش وعدم الفراغ في المؤسسة العسكرية، هذا الامر الذي نعتبر نحن شخصياً ايضا لنا وجهة نظر اكيدة تتعلق بضرورة عدم الفراغ”.

وأكّد أن “موقف دولة الرئيس منذ اليوم الاول كان ضرورة ان يكون لفخامة رئيس الجمهورية في البلاد دور اساسي في تعيين قائد الجيش في لبنان ولا يجوز استغياب رئيس الجمهورية لهذا العهد الا انه دولة الرئيس يرى ان مسألة التأكيد على عدم الفراغ قد تكمن في تأجيل تسريح قائد الجيش حتى تاريخ انتخاب رئيس للجمهورية وهذا امر يقع في موقعه الطبيعي ويؤدي الى الحؤول دون احداث شرخ ، على قاعدة تمييع موقف المؤسسة العسكرية ودورها خصوصا في هذه الظروف السيئة التي يمر فيها البلد”.

وأضاف: “إذًا، أعود للتأكيد على نقطة وجهة نظرنا الشخصية في مسألة تأخير التسريح حتى انتخاب رئيس للجمهورية أعتقد ان جو دولة الرئيس قد يكون أعداد باب هذا للحؤول دون أي عمل من شأنه ان يؤخر هذه العملية خصوصا في ظل وضع ان التشريع، يجب ان يعلم القاصي والداني، التشريع ووضع جدول الاعمال هو حق مطلق لمجلس النواب وفقا لما ينص عليه الدستور وحق مطلق لرئيس المجلس وهيئة مكتب مجلس النواب إعداد جدول الاعمال ووضع المواد التي يراها وفي المكان التي يراها دون أي محاولة للتهويل على هذه الارادة ووضع شروط من هنا وهنالك”.

وتابع الفرزلي، “لذلك أعتقد أن أجواء دولة الرئيس فيما يتعلق بعدم حصول فراغ في المؤسسة يتم التعاطي معه بصورة سليمة جدًا ويجب التعاطي على هذا الاساس بمسألة قيادة الجيش وعدم إحداث فراغ في المؤسسة العسكرية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى