فن - منوعات

أسباب وعلاجات انتفاخ البطن

أسباب وعلاجات انتفاخ البطن

يعانى البعض فى فترة من فترات حياته من الانتفاخ، الذى يسبب إزعاجا، سواء كان بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي أو تناول أطعمة معينة، إلا أنه في بعض الأحيان قد يكون علامة على وجود الفتق.

والفتق هو نتوء في أنسجة البطن ناتج عن ضعف العضلات أو ندبة ضعيفة من عملية جراحية سابقة في السرة، إذا لم يتم اتخاذ الخطوات الكافية في المراحل المبكرة من الفتق، فإنه يزداد مع مرور الوقت.

الانتفاخ والفتق

الانتفاخ هو الشعور بالامتلاء وانتفاخ البطن، والذي يمكن أن يحدث بسبب تراكم الغازات في الجهاز الهضمي أو عوامل أخرى مثل الإفراط في تناول الطعام أو تناول بعض الأطعمة المسببة للغازات، على الرغم من أن الانتفاخ مشكلة شائعة في الجهاز الهضمي، إلا أنه ليس عادةً عرضًا مباشرًا للفتق.

الأعراض غير المباشرة

لا يعد الانتفاخ عرضًا أساسيًا أو مباشرًا لمعظم حالات الفتق، لكن الانزعاج والألم المرتبط بالفتق قد يؤدي إلى تغيرات في عادات الأكل أو مشاكل في الجهاز الهضمي والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الانتفاخ.

متى يجب طلب الرعاية الطبية

إذا كنت تعاني من انتفاخ شديد وغير مبرر، فمن الضروري استشارة الطبيب، على الرغم من أن الانتفاخ لا يعد عادةً علامة على وجود فتق في حد ذاته، إلا أنه قد يكون في بعض الأحيان أحد الأعراض المرتبطة بشكل غير مباشر بالفتق الأساسي، أو قد يشير إلى مشكلات أخرى في الجهاز الهضمي تتطلب التقييم.

نصائح لتجنب الانتفاخ

تجنب الوجبات التي تولد الغازات لأن الغازات ترفع ضغط البطن، وهو أمر سيء للفتق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى