اخبار محلية

الأب نصر يتحدّث عن تحديات كبيرة… ولقاء “هام” الخميس المقبل

الأب نصر يتحدّث عن تحديات كبيرة… ولقاء “هام” الخميس المقبل

كشف الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر, أن “هناك 13 مدرسة كاثوليكية في الجنوب أقفلت أبوابها, مع بداية الأحداث الحاصلة على الجبهة الجنوبية, إلا أن بعضها عاد وفتح أبوابها”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, قال نصر: “مدرسة قدموس في صور, وثانوية السيدة للراهبات الأنطونيات في النبطية, فتحتا أبوابهما بعد مرور أسبوع على الأزمة, إضافة إلى أن مدرسة سان جورج في تبنين, عاودت فتح أبوابها بعد مطالبات الأهالي لا سيّما أنها بعيدة نسبياً عن الشريط الحدودي, كذلك الأمر مدرسة Saint coeurs في مرجعيون فتحت لمدّة أسبوع حضورياً, إلا أن مرجعيون تعرضّت للقصف, الأمر الذي أجبر إدارة المدرسة للعودة إلى التعليم أنولاين”.


وبناء على ذلك, كشف أن “هناك 10 مدارس كاثولوكية مقفلة اليوم, إلا أن الطلاب يتابعون دراستهم عبر نظام الأونلاين”, كاشفاً عن “لقاء سيعقد مع وزير التربية عباس الحلبي يوم الخميس المقبل عند الساعة 12 ظهرا, للتدوال بآخر المستجدات بما يتعلّق بالتعليم”.

وأكّد على “أهمية استمرار المدارس الكاثولوكية بأداء رسالتها, وبناء على دراسة قمنا بها, أغلبية الطلاب بحدود الـ 95% يتابعون التعليم أونلاين مع مدارسهم الأم, وهناك بعض الطلاب لجأوا إلى مدارس أخرى, حيث المدارس فتحت لهم أبوابها دون أي شرط ودون أي مقابل”.

وأمل نصر أن “لا تطول الأزمة, كي نستطيع وضع حلول للحد من المشاكل, فمثلاً هناك مشكلة تتعلّق بتقديم اللوائح الإسمية والمهل المحدّدة, إضافة إلى تأمين مستحقات المعلمين والمعلّمات, فهناك العديد من التحديات, فالتعليم أونلاين بحد ذاته تحدٍ, حتى أنه هناك مهل قانونية يجب إحترامها, حتى انه هناك تحدٍ مالي”.

وشدّد على أن “التعليم أونلاين لا يعوض التعليم الحضوري, وهذا تحدٍ كبير, لا نعلم إلى متى يمكن أن نستمر بهذه الحالة”.

ورأى في الختام, ان “الدولة يجب ان تكون حاضرة بما يجري في الجنوب, ويجب أن تقف إلى جانبنا, فما يجري في الجنوب بمثابة قوة قاهرة, ويجب ان تتحمّل الدولة مسؤوليتها تجاه المؤسسات التربوية, والاهل والتلامذة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى