اقتصاد

قرارٌ “وزاري” يثير القلق… آلاف الصيدليات نحو الإقفال

طلب مجلس نقابة لبنان, من الصيادلة الإمتناع عن كل أشكال الربط, وعدم الدخول في برنامح الـ meditrack على الأدوية غير المدعومة, هذا الطلب برّره نقيب الصيادلة جو سلوم لـ “ليبانون ديبايت”, بأن “النقابة إلى جانب النظام التتبعي الـ meditrack على أدوية السرطان, كونه دواء مدعوم, ومن حق وزارة الصحة معرفة الدواء المدعوم إلى من يذهب”.

واعتبر أن “هذا النظام لا يصحّ على الأدوية غير المدعومة, فالوزارة تعمل اليوم على ترك الأدوية المهرّبة في الأسواق, والصيدليات غير الشرعية, وتذهب إلى مراقبة الدواء غير المدعوم في الصيدليات الشرعية, الأمر الذي سيشجّع على زيادة التهريب من جهة, كما يرتّب أعباءً باهظةً على الصيدليات من جهة أخرى”.

وأشار إلى أن “الوزارة هدّدت الصيدليات, أنه في حال لم تعتمد هذا النظام مع بدء العام الجديد, ستمنع الوكلاء تسليم الأدوية إلى الصيدليات, وكأن الوزارة تطلب من الصيدليات الإقفال, وتقول للمرضى لا يمكنكم الحصول على الدواء”.

وشدّد على أن “هذا القرار, يعرّض آلاف الصيدليات للإقفال, لا سيّما أن ليس لديها القدرة المالية على الربط, وبنفس الوقت هذا الأمر سيؤدي إلى حجب الدواء عن المرضى”.

وكشف سلوم, أن “النقابة تقدّمت بأكثر من دعوى أمام مجلس شورى الدولة لوقف تنفيذ قرار الربط على النظام التتبعي بما يتعلّق بالأدوية غير المدعومة, وفهي بانتظار البت بها”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى