اخبار دولية

حملوا ال/س/لاح بسرعة وحاربوا”… لاعب تنس يتحوّل إلى مشغل طائرات بدون طيار

في أواخر الصيف، بينما كان بعض منافسيه السابقين يستعدون لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة، كان أليكس دولجوبولوف جالسًا في خندق، في منطقة زابوريزهيا في أوكرانيا.

كان يعلم أنه تم رصد وحدته الصغيرة وأن إطلاق النار تجاههم كان يقترب أكثر فأكثر من الهدف المقصود, وذلك بعد أن قضى الكثير من الوقت في الخطوط الأمامية، تعلم لاعب التنس المصنف 13 عالميًا سابقًا الكثير عن مسارات القذائف من عيار 120 ملم.

فهو يتحدث بشكل واقعي عن “مخارجهم” و”وصولهم”.

يقول دولجوبولوف، أفضل لاعب تنس في بلاده في الآونة الأخيرة، والذي وصل قبل ست سنوات إلى الدور الرابع في فلاشينج ميدوز: “أنت تجلس هناك وبعد بضع جولات، تبدأ بالفعل في الحصول على التسلسل”.

وأضاف, “لقد عملنا لمدة خمسة عشر ساعة في اليوم السابق ثم عدنا في الساعة الرابعة صباحًا، لذلك كنا جميعًا مثل الزومبي الذين يتناولون مشروبات الطاقة, ثم عرفنا أن قذيفة هاون واحدة تُطلق كل دقيقتين، والثانية تُطلق بعد 40 ثانية من ذلك، وكانت تقترب للتو, أنت على بعد متر تحت الأرض, لقد اقتربت من مسافة 30 مترًا، ثم 20 مترًا ثم اقتربت من 15 مترًا”.

وتابع, “إنك تشعر حقًا أنهم يمرون بجسدك عندما يهبطون, بعد خروجها، تعلم أن هناك حوالي 20 ثانية تطير فيها القذيفة نحوك, فتسمع صوت الخروج وتنتظر رؤية الوصول”.

وأشار إلى أنه, “فيما يتعلق بالـ 120 ملم، يقولون إنه إذا سقط على بعد أقل من ثمانية أمتار منك، فهناك احتمال أنه، حتى لو لم يصبك الحطام، فسوف يكون هناك تمزق في أعضائك بسبب الانفجار لديك أفكار مثيرة للاهتمام ولا يمكنك فعل أي شيء. تعتقد، إذا تركت الخندق، ربما يمكنك الوصول إلى السيارة، وهو بالتأكيد أسوأ قرار يمكنك اتخاذه”.

واستكمل, “كان هذا في نهاية المطاف قريبًا بما يكفي ليصيبنا جميعًا بارتجاجات شديدة في المخ، وقد مر الانفجار عبري مباشرة, لكنك تعلم أنه ليس لديهم عدد غير محدود من القذائف، لذا فأنت تعلم أن الأمر سينتهي، وأن إطلاق النار بدون توقف أمر مكلف, وبمجرد توقفهم، خرجنا وواصلنا العمل”.

يقدم دولجوبولوف هذا الوصف الحي لتجاربه في زمن الحرب أثناء جلوسه، بالقرب من منتصف الليل، في شقته في كييف، حيث كان في إجازة انتظارًا لانتشاره التالي.

لقد تحدثنا قبل اثني عشر شهراً في مقابلة واسعة النطاق عن حياته الجديدة، ومع استمرار الصراع منذ شباط 2022، بدا من المناسب تعويض عامه الذي عاشه بشكل خطير.

على الرغم من أنه قد بلغ للتو 36 عامًا، إلا أنه يعترف بأن حياته المهنية تبدو الآن مختلفة تمامًا, كان لاعب خط وسط رشيقًا يتمتع بأداء مميز للغاية، وكان جيدًا بما يكفي للتغلب على رافائيل نادال في كوينز في عام 2015، والوصول إلى ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة.

عندما اندلعت الأعمال العدائية كان من بين الرياضيين الأوكرانيين الذين حملوا السلاح بسرعة, بعد ذلك، أصبح مشغل طائرات بدون طيار، ويتمثل دوره في الجلوس خلف المواقع الأمامية مباشرة والمساعدة في توجيه الهجمات.

وقال: “أنت تبين لهم مكان التصوير، فيشاهدون الفيديو ويمكنهم العمل بدقة أكبر, ثم هناك جمع المعلومات لأي عملية على الأرض، وربما هجوم. عندما يقوم رجالنا بالدفع، فإننا نتحكم في ذلك من السماء, ستتعرف على الأسلحة التي يمتلكها العدو، وكيف تبدو، وأين يمكنهم رؤيتك, عندما تقود السيارة، عليك أن تفهم المكان الذي يمكن أن يتواصل فيه العدو بصريًا مع سيارتك، وهو أمر خطير”.

وأضاف دولجوبولوف: “إن العزيمة لا تزال قوية، لكن لهجته ربما تكون أقل تفاؤلاً مما كانت عليه قبل عام. من الواضح أنه شهد بعض الأشياء الفظيعة، واعتاد على حقائق الحرب. وقد لقي أصدقاء ورفاق من وحدته حتفهم”.

وتابع, “لقد فقدنا رجلاً جيدًا منذ أسبوعين فقط, رجل لطيف، جورجي, لقد حصل بالفعل على قرض من البنك ليأتي للقتال من أجل أوكرانيا. لقد كانت تلك خسارة مؤلمة بالنسبة لنا، كان يبلغ من العمر 25 عامًا, لذا، نعم، كلما طال الوقت، كلما زاد عدد الأشخاص الذين يموتون من حولك”.

ولفت إلى أنه, “من المؤكد أنني لم أعد سعيدًا كما كنت من قبل، فالحياة أصبحت أكثر إرهاقًا. لقد كنت شخصًا بسيطًا للغاية، ودائمًا ما كان يبتسم ومازحًا, ما زلنا نمزح، لكنك تدفع ثمن الحرب، إنها مرهقة عقليًا، وتدفع ثمنها”.

وهناك أيضًا الإحباط الشديد لعدم تزويدهم بالأدوات الكافية للقتال ضد آلة حرب ضخمة.

وهو يتفق على مضض مع وجهة النظر الأوسع التي تقول إنه من الصعب في الوقت الحالي هزيمة عدو ليس لديه تحفظات بشأن إلقاء عدد لا نهاية له من الشباب الروس في المطحنة، مدعومين بكمية كبيرة من المعدات العسكرية.

وكشف أنه, “لسوء الحظ، ليس لدى شركائنا هدف يتمثل في الفوز. من الواضح للجميع أننا نحصل على ما يكفي لمواصلة التقدم ولكن ليس للفوز, من جانبنا في ساحة المعركة، من الواضح أنه ليس لدينا ما يكفي لإنهاء هذا الأمر”، قال ذلك متأسفًا ومستشهدًا بإحدى العمليات التي شارك فيها.

وأضاف, “كان لدينا في تشكيلتنا (الهجومية) سيارات نيسان باترول، التي لا تحتوي على أي دروع على الإطلاق. وفي النهاية قادوا السيارة فوق لغم مضاد للدبابات طارت السيارة في الهواء ودارت، وكانوا محظوظين جدًا بالبقاء على قيد الحياة، على الرغم من أن أحد رجالنا فقد ساقه. إنها مشكلة كبيرة إذا كان هناك يوم معركة، أرسل الروس 15 مركبة مدرعة ثقيلة، ونحن أرسلنا خمسًا. لديهم ميزة في القذائف والدروع الثقيلة. ولهذا السبب أصبح الأمر صعبًا للغاية. إنه مستحيل رياضيا. لديهم عدد أكبر من الأشخاص، ولديهم المزيد من كل شيء تقريبًا”.

وتابع, “هذه السيناريوهات، بالطبع، بعيدة كل البعد عن الوجود المذهل للاعب تنس محترف كان يعرفه من قبل. إنها لعبة لا يزال العشرات من اللاعبين الروس والبيلاروسيين يستمتعون بها ويستفيدون منها، حيث اضطرت ويمبلدون والتنس البريطاني إلى التراجع هذا الصيف عن موقفهما بحظرهما، تحت التهديد بعقوبات شديدة من الجولات”.

الشيء الوحيد الذي يثير استيائه هو بطولة المعرض غير الرسمية التي أقيمت في نهاية هذا الأسبوع في سانت بطرسبرغ.

وقال: “هذا عار، خاصة من اللاعبين الأوروبيين. لا أستطيع أن أفهم ذلك، ولا أعرف ما الذي يفكرون فيه. إنهم يحصلون فقط على الأموال السوداء. فالروس يهددون أوروبا يومياً بشن هجوم نووي، وابتزاز الطاقة، وما زالوا يختارون الذهاب إلى هناك وجني بعض المال, هؤلاء الرجال ليسوا يائسين من أجل المال, أعني أن باوتيستا ظل في جولة لمدة خمسة عشر عامًا ومانارينو على حاله تقريبًا, لذلك بالنسبة لي فإن رؤية ذلك هي مزحة. انها مثير للشفقة.’

أما بالنسبة للصراع، فهو ليس لديه فكرة أكثر من أي شخص آخر عن المدة التي سيظل عالقا فيها وأوضح أنَّ “أي مشاريع للمستقبل يجب أن يتم تعليقها, أنا لا أخطط لأي شيء، كما تعلمون, أخطط ليوم أو يومين أو ثلاثة أيام، أيًا كان عندما تكون في حرب كيف يمكنك ذلك؟”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى