اخبار دولية

إسرائيل تهدّد لبنان… سنتحرّك عسكريّاً لإبعاد ح/ز/ب الله

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، مساء اليوم الأربعاء، إنه سيتم إبعاد “حزب الله” إلى ما وراء نهر الليطاني من خلال ترتيب سياسي دولي أو تحرك عسكري.

جاء ذلك خلال اجتماع وصفته صحيفة “يديعوت أحرونوت” بـ “المتوتر للغاية” مع رؤساء سلطات خط النزاع على الحدود اللبنانية.

وتعهد غالانت لرؤساء السلطات بأن ما يقرب من 80 ألف ساكن يعيشون على بعد 9 كيلومترات من الحدود لن تتم إعادتهم إلى منازلهم حتى يتم استتباب الأمن في المنطقة.


وبحسب غالانت، هناك أولوية لترتيب سياسي دولي يضمن إخراج “حزب الله” إلى ما وراء نهر الليطاني، استناداً إلى قرار الأمم المتحدة رقم 1701.

وأضاف، “لكن إذا لم ينجح الخيار الأول، فإن دولة إسرائيل ستستخدم كل الموارد المتاحة لها. الوسائل المتاحة لها لإبعاد حزب الله بالوسائل العسكرية”.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، أفاد وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال، عبد الله بوحبيب، بأنه أوعز إلى بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة لتقديم شكوى جديدة إلى مجلس الأمن الدولي ردا على استهداف القوات الإسرائيلية لموقع للجيش اللبناني.

وعاد القرار 1701 الذي أنهى حرب تموز 2006 إلى الواجهة بعد اشتعال المعارك في جنوب لبنان بين إسرائيل وحزب الله، وخوف سكان مستوطنات الشمال الإسرائيلي من العودة إلى منازلهم في ظل تموضع جنود حزب الله على الحدود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى