اخبار محلية

إلى ماذا تسعى اللجنة الخماسية

إلى ماذا تسعى اللجنة الخماسية

بعد زيارة الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان الأخيرة، يعود الموفد القطري جاسم بن فهد آل ثاني هذا الأسبوع إلى بيروت، ويتبيّن أنه سيحمل خلال زيارته توجّهات من اللجنة الخماسية، تدعو إلى أنهاء أزمة قيادة الجيش وإنتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وفي هذا السياق، يؤكّد النائب أديب عبد المسيح، أن “زيارة الموفد الفرنسي تمحورت حول 3 ملفات، أولًا الملف الرئاسي حيث كان واضحًا لودريان بأن الخيار الأفضل هو المرشح الثالث، وثانيًا موضوع التمديد لقائد الجيش وهو طرح هذا الأمر على جميع المعنيين، أما الموضوع الثالث هو عدم إنجرار لبنان إلى حرب شاملة وتطبيق القرار 1701”.

ويُشير في حديثٍ لـ”ليبانون ديبايت”، إلى أن “لودريان في زيارته الأخيرة أعطى نوعًا من التحذير إلى القوى السياسية، إلّا أنه لا يعتقد أن هذا الأمر سيؤثر على الداخل اللبناني لكن من الممكن أن يكون قد سرّع في مسار الملف الرئاسي أكثر من السابق”.

وحول زيارة الموفد القطري؟ يقول عبد المسيح: “يبدو أن اللجنة الخماسية نشطة جدًا خلال هذه الفترة وهي توزع الأدوار فيما بينها، لذلك نرى أن الدور القطري هذه المرة سيولي الملف اللبناني أهمية أكبر خصوصًا بعد قمة مجلس التعاون الخليجي، وبالتالي نحن نعلم أن قطر دائمًا تبادر وفي مبادرتها الأخيرة سعت أيضًا إلى الخيار الثالث والذي تمثل باسم قائد الجيش والمدير العام للأمن العام بالانابة اللواء الياس البيسري، حيث تبيّن أن حظوظ اللواء البيسري قوية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى