اخبار دولية

طائرات حربيّة وهجوميّة… تعاون عسكري غير مسبوق بين روسيا وإيران

طائرات حربيّة وهجوميّة… تعاون عسكري غير مسبوق بين روسيا وإيران

لفت معهد بحوث الأمن القومي الإسرائيلي، اليوم الاربعاء، إلى إن صفقة ضخمة لبيع السلاح من روسيا لإيران، تكاد تنضج، في إطار العلاقات الوثيقة بين البلدين.

وأشار إلى أنه في السنتين الاخيرتين، على خلفية الحرب في أوكرانيا، شوهد للمرة الاولى تزويد للسلاح من إيران إلى روسيا، في مركز هذا السلاح مسيرات إيرانية، التي بواسطتها ضربت موسكو مواقع للبنى التحتية في أوكرانيا؛ ومساعدة إيران في اقامة مصنع لإنتاج الطائرات المسيرة في روسيا، الذي ستنتهي اقامته قريبا؛ وحتى التزويد بالذخيرة.

وقال إنه وفقا لتقديرات استخبارية اسرائيلية وغربية، يوجد أيضا تزويد قريب لصواريخ من إيران إلى روسيا، في أعقاب الانتهاء في تشرين الأول الماضي للحظر المفروض على إيران لبيع صواريخ في إطار قرار مجلس الامن رقم 2231، الذي أكد على الاتفاق النووي الذي كانت روسيا شريكة في التوقيع عليه في اطار “بي. 5 +1”.

وشدد المعهد على أن الحديث يدور عن طائرات حربية من نوع “سوخوي اس يو35” وطائرات مروحية هجومية من نوع “مي28” وطائرات نفاثة للتدريب “ياك 130″، والتي “ستنضم للوحدات القتالية في الجيش الايراني”.

وفي تقارير سابقة تم التحدث ايضا عن تدريبات للطيارين الايرانيين على طائرات سوخوي 35.

وعلى فرض أن هذه الصفقات ستنفذ فان هذا سيكون له اسهام كبير في بناء القوة العسكرية الايرانية. سلاح الجو في ايران توجد لديه بضع عشرات من الطائرات الهجومية، تشمل طائرات روسية ونماذج أميركية قديمة، اشتريت قبل الثورة الاسلامية في العام 1979.

ورأى المعهد أن هذه التطورات توجد لها أهمية خاصة بالذات في فترة الحرب على غزة والدور الرئيسي الذي تلعبه إيران وامتداداتها في المنطقة. الربط بين مصالح موسكو وطهران هو على المستوى العالمي. وهما تعتبران العلاقات بينهما جزء من النضال من أجل نظام عالمي جديد، والذي في إطاره هما معنيتان برؤية ضعف نفوذ اميركا.blank

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى