اخبار محلية

تحرّك “موجع” قريباً

تحرّك “موجع” قريباً

إنتقد العميد المتقاعد بسام ياسين, “المرسومين الذين أعدّهما مجلس الوزراء, والمرجّح التوقيع عليهما قريباً, واللذان يمنحان بدل إنتاجية لموظفي الإدارة العامة, وثلاثة رواتب إضافية للعسكريين في الخدمة الفعلية, وراتبين إضافيين للمتقاعدين”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, قال ياسين: “هذا الأمر يمسّ المتقاعدين والعسكريين في الخدمة الفعلية بطريقة ظالمة وذلك لعدة أسباب:

– أكثر من هو حريص على الدولة وعلى الإدارات والمؤسسات, هم العسكريين بطبيعة الحال, على إعتبار أن هذه مهمّتنا, ولكن أن يصبح هناك تمييز بين العسكريين في الخدمة والعسكريين المتقاعدين عن موظفي الإدارة العامة, هذا أمرُ غير مقبول.

وأشار إلى أنه “تم إعطاء موظفي الإدارة العامة “بدل إنتاجية” وهذه بدعة جديدة, لا سيّما أنه غير منصوص عنه بأي قانون, تترواح بين الـ 1600 ألف ليرة والـ 2400 ألف ليرة لليوم وفقاً لفئة الموظف, وتمنح على حضور فعلي للموظف لمدّة 20 يوماً, وحجة الحكومة هي أنه في حال تخلّف الموظف عن حضور يوم واحد, يحرم من كل بدل الإنتاجية, وهنا السؤال الذي يطرح, من يراقب دخول الموظين وخدمتهم؟ لا سيّما أن كل المجالس الرقابية في البلد غير مفعّلة, ولا تقوم بدورها”.

وأضاف, “هذا الموظف راتبه 16 ضعف راتب العسكري على إختلاف رتبته, علماً أن المجلس متجّه لإعطاء العسكريين 3 رواتب إضافية, وهذا أمر غير عادل”.

أما فيما يتعلّق بالمتقاعدين, قال ياسين: “في القانون يحقّ لنا, بـ 85% مما يتقاضاه زميلنا بنفس الدرجة وبنفس الرتبة إن كان في الخدمة الفعلية”, مشيراً إلى أنه “عند التقاعد حسم علينا الـ 15%, وهذا يعني ان رواتبنا اليوم هي 85% من الذي يقبضه زملائنا في الخدمة الفعلية”.

وتابع, “في حال تم إعطاء الخدمة الفعلية 3 رواتب, من الإجباري إعطاء المتقاعد 3 رواتب, كي تبقى 85%”, معتبراً أنها “لعبة جديدة من الحكومة لضرب مبدأ أساسي, وهو حق المتقاعد في الـ 85% وفي حال هذا الأمر طبّق, يعني لم يعد هناك 85% كحق للمتقاعد من نظيره في الخدمة”.

وكشف ياسين, عن “أنه خلال الـ 4 أيام الماضية, عقد المتقاعدون عدّة إجتماعات لبحث كل هذه التطورات”, مؤكداً انه “سيكون هناك تحرّكاً للمتقاعدين في موعد قريب جداً وسيكون موجعاً جداً, لا سيّما أن هذا الامر يمسّ عائلاتنا وشرفنا وكرامتنا, بعد خدمة لأكثر من 40 سنة حماية لهذا الوطن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى