اخبار محلية

بالفيديو: مرسوم سرّي مشبوه

كتبت مريم حرب في موقع mtv:

المراسيم المشبوهة في الجمهورية اللبنانية أكثر من أن تعدّ وتحصى. وهذه المرّة مرسوم يُحضّر بسرية لتفريغ 1500 أستاذ في الجامعة اللبنانية.

وحذّر عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب جورج عقيص من خلفيات هذا المرسوم لكونه يخالف بشكل فاضح مبدأ التوازن الطائفي. وقال في حديث لموقع mtv: ” يضم المرسوم 300 اسم دكتور مسيحي فقط، وهذا استيلاء كامل على الجامعة اللبنانية ومحاولة لإغراقها بمتعاقدين بالساعة من طائفة واحدة وهي الطائفة الشيعية”. 
وأكّد عقيص أنّ “الموضوع ليس في خلفيته طائفي فقط، طالما لم تلغَ الطائفية بعد، إنمّا معيار الكفاءة وضمان حق الأساتذة المتعاقدين بالساعة بالتفرّغ”.

وأضاف: “موقفنا ليس لمنع أصحاب الحق من الحصول على حقّهم، ولكن لمنع تمرير هكذا مراسيم لا تحفظ لا التوازن الطائفي ولا الكفاءة ولا مؤهلات أكاديمية ولوقف وضع اليد على الجامعة واعتبارها مكانًا للزبائنية”.

وأردف: “ما يحصل في الجامعة اللبنانية لن يمرّ مرور الكرام وإذا أرادوا الاستمرار على هذا المنوال ولم يسمعوا الأصوات المعترضة، اللامركزية أمر متّفق عليه في اتفاق الطائف، فلنطبقها في الجامعة”.

وشدّد عقيص على ضرورة وقف الفوضى في الجامعة اللبنانية عبر “إعادة النظر بميزانيتها ودراسة الحاجات وإجراء عملية تقييم لكل الأساتذة”.

التفاصيل في الفقرة الأسبوعية “بدّا حلّ” في الفيديو المرفق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى