اخبار محلية

إسرائيل لم تعد تريد حزب الله على حدودها

حذّر مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، من أن إسرائيل “لم تعد قادرة على قبول” وجود قوات حزب الله على حدودها الشمالية، قائلاً إنه سيتعين عليها “التحرك” إذا استمرت هذه القوات في تشكيل تهديد.

وتصاعدت التوترات بين إسرائيل و”حزب الله” منذ اندلاع حرب غزة قبل شهرين، مع جولات متكررة من إطلاق النار عبر الحدود.

وعلى الرغم من المواجهات المتكررة التي أدت إلى سقوط ضحايا من الجانبين، إلا أن إسرائيل وحزب الله تجنبا الانجرار إلى صراع شامل وسط جهود دبلوماسية مكثفة من جانب الولايات المتحدة ودول أخرى لمنع التصعيد

ومع ذلك، قال هنغبي إن إسرائيل لا يمكن أن تقبل وضعاً يخشى فيه سكان شمال إسرائيل، الذين تم إجلاؤهم في الأسابيع الأولى من الحرب، من العودة إلى منازلهم لأنهم يخشون أن تقوم قوة الرضوان الخاصة التابعة لحزب الله بشن هجوم عبر الحدود كما فعلت حماس في الجنوب.

وأضاف، “لم يعد بإمكاننا قبول وجود قوة الرضوان على الحدود…نفهم أن الوضع في الشمال يحتاج إلى التغيير… سوف يتغير الأمر”.

ولفت، إلى أنه “إذا وافق حزب الله على تغييره (الوضع) دبلوماسيا، فهذا أمر جيد، وإذا لم يكن كذلك – فعلينا أن نتحرك. سيتعين علينا التأكد من أن الوضع في الشمال مختلف”.

وتقول “فايننشال تايمز” إن تعليقات هنغبي هي أحدث علامة على عدم ارتياح إسرائيل إزاء تغلغل حزب الله في جنوب لبنان.

والشهر الماضي، حذر وزير الخارجية إيلي كوهين من أن هناك خطر الحرب إذا لم يتم تنفيذ قرار الأمم المتحدة رقم 1701 – وهو قرار صدر عام 2006 يمنع حزب الله من دخول منطقة منزوعة السلاح في جنوب لبنان.

وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي اشتبكت فيه القوات الإسرائيلية وحزب الله في أحدث موجة إطلاق نار بينهما، مساء السبت، حيث قصفت الطائرات المقاتلة الإسرائيلية أهدافاً من بينها مركز قيادة لحزب الله في لبنان بعدما أطلق نشطاء صواريخ على إسرائيل.

ولفت، إلى أن “حزب الله هو واحد من أكثر الجهات الفاعلة غير الحكومية تسليحاً في العالم، ويمتلك ترسانة معقدة من الصواريخ القادرة على الوصول إلى أي مكان في إسرائيل. لقد صمدت في صراع دام 34 يومًا مع إسرائيل في عام 2006، ويتباهى السيّد حسن نصر الله منذ ذلك الحين بأن لديه 100 ألف مقاتل تحت قيادته”.

وقال هنغبي: إسرائيل لا تريد محاربة حزب الله في نفس الوقت الذي تقاتل فيه حماس. وأضاف أنها “توضح للأميركيين أننا لسنا مهتمين بالحرب” في الشمال، لكن إسرائيل لن يكون لديها “بديل سوى فرض واقع جديد” إذا استمرت قوات حزب الله في تشكيل تهديد.

وأعلنت إسرائيل الحرب على “حماس” بعد أن اقتحم مقاتلوها جنوب البلاد من غزة في 7 تشرين الأوّل، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص، وفقا لمسؤولين إسرائيليين، واحتجاز 240 رهينة آخرين في أعنف هجوم على الأراضي الإسرائيلية على الإطلاق.

وأدى الغزو الإسرائيلي الانتقامي لغزة إلى مقتل أكثر من 17700 شخص وفقا لمسؤولي الصحة الفلسطينيين. ومع ارتفاع عدد القتلى، تتزايد الضغوط الدولية من أجل وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية.

لكن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي حظي بدعم واسع النطاق والذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار يوم الجمعة.

وقال هنغبي، إن مدة الصراع “لا تقاس بالأسابيع، ولست متأكدًا من أنه يمكن قياسه بالأشهر”.

وأضاف، أنه يعتقد أن يحيى السنوار زعيم “حماس” في غزة، لن يستسلم قط. ولكن إذا قُتل، فقد يختار قادة حماس الآخرون مغادرة غزة بدلاً من القتال حتى النهاية المريرة، معتبراً أن هذا يعني أن قتل السنوار يمكن أن يساعد في تحقيق هدف إسرائيل المتمثل في تحرير الرهائن لديها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى