اخبار محلية

فوسفور أبيض” استخدمته اسرائيل في الجنوب.. هذا ما كشفته “واشنطن بوست

كشفت صحيفة “واشنطن بوست”، في مقالة، أنّ إسرائيل إستخدمت ذخائر الفوسفور الأبيض الّتي زودتها بها الولايات المتّحدة في هجوم تشرين الأوّل على جنوب لبنان، والذي أدّى إلى إصابة تسعة مدنيّين على الأقلّ، فيما تقولُ جماعة حقوقيّة إنّه يجب التّحقيق فيه باعتباره جريمة حرب، وفقاً لتحليل الصّحيفة لشظايا القذائف التي عُثِر عليها في قرية صغيرة.

وقال سكّان إنّ صحافيّاً يعملُ لدى الصحيفة عثر على بقايا 3 قذائف مدفعيّة عيار 155 ملم أُطلقت على الديرة، بالقرب من حدود إسرائيل، ما أدّى إلى حرق 4 منازل على الأقلّ.

وتُنتج القذائف، التي تُطلق أسافين مشبعة بالفوسفور الأبيض الذي يحترق في درجات حرارة عالية، دخاناً متصاعداً لإخفاء تحركات القوات أثناء سقوطها بشكلٍ عشوائيّ على منطقة واسعة.

ويُمكن أن تلتصق محتوياته بالجلد، ما قد يُسبب حروقاً مُميتة وأضراراً في الجهاز التنفسي، وقد يكون استخدامُه بالقرب من المناطق المدنيّة محظوراً بموجب القانون الإنساني الدولي.

ومن بين المصابين التسعة في الهجوم الإسرائيلي على الديرة، تم إدخال 3 على الأقلّ إلى المستشفى، أحدهم ظل لأيّام عدة.

وتتطابقُ رموز الإنتاج الموجودة على القذائف مع التسميات التي استخدمها الجيش الأميركيّ لتصنيف الذخائر المنتجة محلياً، والتي تُظهر أنّها صنعت في مستودعات الذخيرة في لويزيانا وأركنساس في عامَي 1989 و1992.

إشارة إلى أنّ اللون الأخضر الفاتح وعلامات أخرى – مثل “WP” المطبوعة على إحدى القذائف – تتطابق مع طلقات الفوسفور الأبيض، بحسب خبراء الأسلحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى