فن - منوعات

استعدوا: التيار النفاث يمرّ فوق لبنان… وتحذير “استباقي” إلى اللبنانيين

طقس مستقر يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط يستمر حتى بعد ظهر الخميس، حيث من المتوقع أن نتأثّر تدريجياً بمنخفض جوي يؤدي إلى إنخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ويحمل معه أمطارا غزيرة مع إحتمال تساقط حبات البرد والثلوج.

وفي هذا السياق, أكّد المتخصّص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر, لـ “ليبانون ديبايت”, أن “المنخفض الايسلاندي بدأ ينحرف نحو قارة أوروبا بقيم ضغط تصل إلى 957hpa, الأمر الذي سيساهم بتراجع المرتفعات الجوّية المسيطرة على غرب روسيا والشرق الاوسط وشمال أفريقيا”.

وأضاف, “من المتوقّع أن يهبط الضغط الجوّي فوق لبنان وسوريا وفلسطين وقبرص نحو 1002hpa، فتسلك المنخفضات المسيطرة على البحر المتوسط، نحو جنوب تركيا، ويبدأ تأثيرها على لبنان ليل الخميس مع أمطار متفرقة تتحول بسرعة، الى غزيرة، مصحوبة بالصواعق وحبات البرد، وتشتد سرعة الرياح لتلامس 85 كم في الساعة في الجنوب والشمال و75 كم في الساعة في وسط لبنان ساحلاً و جبلاً، فيتحوّل المنخفض إلى عاصفة طوفانية، تترافق مع تدني بدرجات الحرارة وتتساقط الثلوج فوق 1900 متر، لتلامس 1600-1700 أثناء الذروة”.

وحذّر خنيصر, “من خطر تشكّل السيول والفيضانات وإرتفاع منسوب المياه على الطرقات وجرف الحصى وإنزلاق الصخور والأتربة بسبب غزارة الهطولات المرتقبة بين الجمعة والسبت”.

ولفت إلى أن “العاصفة ستبلغ ذروتها بين الجمعة ومساء السبت, وتستمر حتى ظهر يوم الأحد المقبل”, كاشفاً أن “نسبة الإنفراجات ستكون بنسبة 10% فقط, أما نسبة العواصف الرعدية ستصل إلى 55 – 60%”.

ولفت إلى أن “غزارة الأمطار سوف تتمركز على الخط الساحلي السوري واللبناني كدرجة أولى مع نسبة هطولات تتراوح بين 140و 175 مم ( طرطوس، اللاذقية، بانياس، شكا، البترون، جبيل، مروراً بالصفرا وجونية وبيروت والدامور الى صيدا وصور)”.

وتابع, “أمّا الدرجة الثانية من غزارة الأمطار التي ستتراوح بين 95 و 140 مم فهي الجبال الغربية، زغرتا، بشري، الكورة، اعالي جبيل وكسروان والمتن وعاليه، بعبدا الشوف، جزين والنبطية بنت جبيل وحاصبيا والخيام، ورميش والبقاع الغربي وشمال فلسطين”.

واستكمل, “أما الدرجة الثالثة من الهطولات التي ستتراوح بين 50 و 95 مم ستكون من حصة طرابلس وعكار والبقاع الوسط والشمالي, فيما الحصة الرابعة التي ستحمل معدل هطولات بين 20 و 45 مم ستطال دمشق ويبرود وصيدنايا والسويداء (حوران) وشمال الاردن”.

وأكّد أن “طقس ليلة الميلاد سيشهد أمطاراً متفرّقة, وأن يوم العيد سيكون مشمساً”.

وأشار إلى أن “الطقس يومي الثلاثاء والأربعاء، مشمس مع ارتفاع بسيط بدرجات الحرارة بسبب نشاط المرتفع شبه مداري ورياحه الجنوبية الشرقية, تتحوّل إلى جنوبية غربية يوم الخميس مع تراجع الضغط الجوي واقتراب المنخفض الذي سيرتقي إلى درجة عاصفة بسبب سرعة رياحه وأمطاره الغزيرة”.

وكشف عن “سبب الهطولات الغزيرة تعود إلى مرور التيار النفاث الذي يحمل معه رطوبة المحيط الأطلسي فوق لبنان, الأمر الذي يغذّي من نسبة الأمطار”.

وخلُص خنيصر, إلى القول أن “لبنان على موعد أيضاً مع وصول منخفض جديد نحو لبنان سيحمل معه امطاراً طوفانية ولكن بعد عيد الميلاد”.

يذكر أن “درجات الحرارة على الساحل ليوم الثلاثاء, تتراوح ما بين الـ 21 نهاراً و 17 ليلاً, أما في البقاع, بين الـ 16 نهاراً و 07 ليلا, على الجبال 1200 متر, 12 نهاراً و 07 ليلاً, وعلى الجبال 2000 متر: 05 نهاراً و 01 ليلاً, والضغط الجوّي, 1018hpa”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى