فن - منوعات

ليلة الميلاد “مجنونة”: أمطار وثلوج وعواصف

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس غداً، غائماً مع ضباب كثيف على المرتفعات تسوء معه الرؤية أحياناً مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة والتي تبقى من دون معدلاتها الموسمية، تهطل أمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانا تتشكل معها السيول على الطرقات فترة قبل الظهر، وتكون مصحوبة بعواصف رعدية ورياح ناشطة تشتد أحياناً لتلامس سرعتها الـ65 كم/س شمال البلاد، يرتفع معها موج البحر (3 أمتار)، كما تتساقط الثلوج بدءا من ارتفاع 2100 متر وتخف حدة الأمطار والثلوج خلال الليل.

وجاء في النشرة الآتي:

– الحال العامة: يقع لبنان والحوض الشرقي للمتوسط تحت تأثير منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة تؤدي إلى انخفاض في درجات الحرارة وأمطار غزيرة أحيانا، ثلوج متفرقة ورياح شديدة ويستمر تأثيره حتى فجر الإثنين حيث ينحسر تدريجا.
تحذير من اشتداد سرعة الرياح لحدود الـ90 كلم/س، تطاير اللوحات الاعلانية، ارتفاع موج البحر لحدود الـ4 أمتار وتشكل السيول من صباح الجمعة حتى ظهر السبت.
ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر كانون الأول في بيروت يتراوح بين 13 و21 درجة، طرابلس بين 10 و19 درجة، وفي زحلة بين 4 و14 درجة.

– الطقس المتوقع في لبنان:

الجمعة: غائم مع ضباب كثيف على المرتفعات تسوء معه الرؤية أحيانا، تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس حيث تصبح من دون معدلاتها الموسمية، تهطل أمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانا مما تؤدي الى تشكل السيول، وتكون مترافقة ببرق ورعد ورياح شديدة تلامس الـ90كم/س شمال البلاد حيث يرتفع معها موج البحر لحدود الـ4 أمتار، كما تتساقط الثلوج بدءا من ارتفاع 2000 متر ويتدنى مستوى تساقطها مع تدني درجات الحرارة ليلا لتلامس ارتفاع الـ1800 متر.

السبت: غائم وضباب كثيف على المرتفعات تسوء معه الرؤية أحيانا مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة والتي تبقى من دون معدلاتها الموسمية، تهطل أمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانا تتشكل معها السيول على الطرقات فترة قبل الظهر، وتكون مصحوبة بعواصف رعدية ورياح ناشطة تشتد احيانا لتلامس سرعتها الـ65 كم/س شمال البلاد، يرتفع معها موج البحر (3 أمتار)، كما تتساقط الثلوج بدءا من ارتفاع 2100 متر وتخف حدة الأمطار والثلوج خلال الليل.

الأحد: غائم الى غائم جزئياً وضباب على المرتفعات وانخفاض طفيف في درجات الحرارة، تهطل أمطار متفرقة مع انفراجات واسعة خلال النهار.

الإثنين: غائم جزئياً إجمالاً مع ضباب على المرتفعات صباحا وارتفاع طفيف في درجات الحرارة على الجبال وفي الداخل، ويبقى إحتمال هطول بعض الأمطار الخفيفة المتفرقة فجرا، ثم يتحسّن الطقس تدريجاً.

– الحرارة على الساحل من 12 إلى 20 درجة، فوق الجبال من 5 إلى 10 درجات، في الداخل من 8 إلى 13 درجة. 
– الرياح السطحية: جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و40 كم/س، تشتد اعتبارا من المساء تصل إلى 65 كلم/س، ومن ثم تشتد فجر السبت خصوصاً شمال البلاد فتسجل سرعتها الـ90 كم/س.
– الانقشاع: متوسط إجمالا، يسوء أحيانا بسبب الضباب أو غزارة الأمطار.
– الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و95 في المئة.
– حال البحر: مائج الى هائج ارتفاع الموج، حرارة سطح الماء: 22 درجة.
– الضغط الجوي: 758 ملم زئبق.
– ساعة شروق الشمس: 6،39. 
– ساعة غروب الشمس: 16،34.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى