اخبار محلية

استعدوا: مرحلة “الجدّ” تبدأ بعد أسبوع… إليكم ما ينتظركم أيها اللبنانيون

استعدوا: مرحلة “الجدّ” تبدأ بعد أسبوع… إليكم ما ينتظركم أيها اللبنانيون

من المتوّقع أن يتأثر لبنان بدءاً من اليوم الثلاثاء, بطقس متقلّب وماطر أحياناً حتى مساء غد الأربعاء, ليعود ويتقلّب مجدداً تحت تأثير منخفض جوي محدود الفعالية متمركز بين ليبيا ومصر والذي يقترب تدريجياً نحو الشرق ويستمر حتى مساء يوم الجمعة.

في هذا الإطار, أكّد المتخصص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر, أن “منخفض جوّي يسيطر على جنوب تركيا مصحوب بكتل رطبة، سيبدأ تأثيره على لبنان اعتباراً من بعد ظهر اليوم الثلاثاء، فتتساقط أمطار متفرّقة لتتحوّل خلال الأربعاء والخميس والجمعة إلى شبه شاملة”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, قال خنيصر: “المنخفض اعتيادي ويحمل معه نسبة أمطار متوسطة إلى غزيرة في بعض الأحيان, على أن يضرب السواحل السورية واللبنانية والمناطق الجنوبية والجبال الغربية كدرجة أولى ومن ثم البقاع كدرجة ثانية”.

وإذ أشار خنيصر إلى أن “كل من لبنان وسوريا وفلسطين وشمال ليبيا ومصر سيتأثّر اعتباراً من منتصف الأسبوع المقبل بتمدّد الضغوط المنخفضة من وسط أفريقيا, الأمر الذي سيساهم بانحراف الموجات القطبية نحو المنطقة فتتدنى درجات الحرارة بشكل ملحوظ، وتعيد المنخفضات الجوية المتتالية رسم خطّها نحو لبنان تزامناً مع الرياح القطبية”.

بناء على ذلك, “تكون المنطقة مستعدّة ما بعد العاشر من كانون الثاني لوصول الثلوج الكثيفة على الجبال المرتفعة وجزء من المتوسطة”.

واعتبر أنه “لا يمكن القول أنّ الثلوج غابت عن جبالنا، مذكّراً بسيناريو شتاء 2021/2022 حيث بدأت العواصف الثلجية تضرب لبنان والجوار بشكل متتالي في 16 كانون الثاني وانتهت في 26 آذار، وسجّلت التراكمات الثلجية في الجبال المرتفعة 12 مترا والشاهقة 18 مترا وبلغت النسافات الثلجية في المكمل 40 متراً”.

وخلص خنيصر إلى القول: “ينتظرنا أسبوع ماطر مع تراجع بدرجات الحرارة، على أن يدخل لبنان في مرحلة الجدّ بعد العاشر من هذا الشهر”.

يذكر أن “درجات الحرارة على الساحل تترواح ما بين الـ 19 نهاراً و 16 ليلاً, في البقاع, 12 نهاراً و 06 ليلا, على الجبال 1200 متر, 11 نهاراً و 05 ليلاً, على الجبال 2000 متر: 05 نهاراً و -02 ليلاً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى