اخبار محلية

قانون يثير جدلاً واسعاً في لبنان… وقطاع “هام” مهدّد

قانون يثير جدلاً واسعاً في لبنان… وقطاع “هام” مهدّد

زار صباح اليوم الثلاثاء, وفد من نقابة وتجمّع المالكين نقابة الصيادلة، وجرى التباحث بموضوع القانون الجديد للأماكن غير السكنية, والذي لم يوقّعه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بعد الجدل الواسع الذي أعقب إقراره، والذي قد يضر بمصالح المستأجيرن جراء رفع نسبة القيمة التأجيرية إلى 8% وفق تعبيرهم.

وفي هذا السياق, أكّد نقيب صيادلة لبنان جو سلوم لـ “ليبانون ديبايت”, أن “نقابة الصيادلة ليست مرجعية للمرضى المظلومين من مرضى السرطان وغيرهم, بل هي مرجعية لكافة اللبنانيين”.

واعتبر أن “هناك مظلومية بحق الصيدليات, لأن نقل الصيدليات يحتاج إلى قانون نقل الرخص الذي يتضمّن شروطاً عديدة, لا سيّما أن شروط براءة الذمّة المالية, والضمان وغيرها, هي شروطاً تعجيزية في الوقت الراهن بالنسبة للصيادلة”.

وأضاف, “اليوم في حال وقع أي خلاف بين مستأجر ومالك, قد يستطيع أن ينقل مأجوره من مكان إلى مكان آخر بكل سهولة, إلا أنه بموضوع الصيدليات, هناك موضوع المسافات بين الصيدلية والأخرى, إضافة إلى براءة الذمة وغيرها, وبالتالي اليوم هناك عدّة هواجس ومشاكل في هذا الإطار”.

وكشف عن أنه “تمّ الإتفاق مع نقابة المالكين, على تشكيل لجنة مشتركة بين المالكين والصيادلة, لحلّ النزاعات بين المؤجرين والصيادلة في بعض الأماكن، بشكل رضائي يضمن حقوق المؤجرين وحقوق الصيادلة في الوقت نفسه”.

وأكّد أن “نقابة الصيادلة, لا ترضى بالظلم لأحد, لا المالك ولا حتى الصيدلي, لا سيّما أن ظلم الصيدلي هو بمثابة إقفال لمرفأ صحي حيوي بالنسبة للمنطقة”.

وأشار سلوم, إلى أن “لقاء اليوم ما هو إلا البداية, ونأمّل أن نصل إلى قواعد مشتركة تضمن حقوق الجميع, كي لا يتعرّض أي أحد لنوع من المظلومية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى