اخبار محلية

سببان منعا زيارة هوكشتاين الى لبنان

سببان منعا زيارة هوكشتاين الى لبنان

رجّحت التحليلات المحلّية زيارة للمندوب الأميركي لشؤون الطاقة آموس هوكشتاين إلى لبنان بعد زيارته تل أبيب خلال الـ24 ساعة الماضية حيث التقى مسؤولين إسرائيليين ليستشف منهم مستقبل الحرب على غزة.

وأوضحت مصادر مطّلعة على حركة الموفد الأميركي لـ”ليبانون ديبايت”, أن “لبنان لم يكن على جدول زيارة هوكشتاين للمنطقة بل هو زار إسرائيل وعاد إلى الولايات المتحدة مباشرة، لأن الزيارة بالأساس محصورة بإسرائيل”.


وأكدت المصادر, أنه “بناء على نتائج هذه الزيارة والتواصل بين هوكشتاين وأطراف لبنانية ممكن في المستقبل أن تتبلور زيارة إلى لبنان”.

وتوضح المصادر, أن “هدف هوكشتاين من زيارة اسرائيل إلتماس أجواء إيجابية بشأن إنهاء الحرب على غزة والنوايا الإسرائيلية في هذا الإطار، لا سيّما ان الموقف اللبناني لا سيّما حزب الله واضح في هذا الاطار لا حديث بأي وساطة قبل انهاء الحرب على غزة”.

وتؤكد أن “الجانب اللبناني أبلغ هوكشتاين ومن يهمّه الأمر أنه لا حديث في تطبيق الـ1701 قبل وقف الحرب”، ولكن المصادر شككت, “برغبة إسرائيل بتطبيق الـ 1701 لأنها بحاجة لإبقاء طائراتها التجسسية فوق سماء لبنان وبالتالي لا تستطيع تطبيق القرار الذي يمنع كافة الأمور الحربية في المناطق التي حددها القرار”.

وأكّدت, أنه “بعد أن تتضح الأمور بالنسبة إلى الجانب الأميركي من نوايا إسرائيل تجاه حرب غزة يمكن عندها الحديث عن الجبهة الجنوبية والنقاط المختلف عليها والقرار 1701”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى